وهُما يَتَعاقَبانِ الرُّكُوبَ بينهما أو الأمْرَ: يَرْكَبُ (٣٤٣) هذا عُقْبَةً وهذا عُقْبَةً.
والعُقْبَةُ فَرْسَخان.
وعُقْبُ الحَوْضِ: عُقْرُه.
ولا يَفْعَلُ كذا إلاّ عُقْبَةَ (٣٤٤) القَمَرِ: وذلك إِذا قارَنَ الثُّريّا؛ ويُقارِنُها في السَّنَةِ مَرَّة، وهو من المُعَاقَبَة؛ وذلك إِذا اسْتَوى اللَّيْلُ والنَّهار. وقيل: هو عَوْدَتُه إِذا غَاب (٣٤٥)
والعُقْبَةُ: كُلُّ ما يُرْعى بَعدَ الحُمُوْضَة.
وعُقْبَةُ النّاسِ بَعد الطَّعامِ: الحَلْوَاء.
ولَقِيْتُ منه عُقْبَةَ الضَّبُع: أي الشِّدَّة.
وحُكِيَ (٣٤٦): كُنْتُ مَرَّةً نُشْبَةً وأنا اليَوْمَ عُقْبَةٌ: أي كنتُ أنْشِبُ في الشَّرِّ قَديماً قَوِيّاً واليومَ أُعْقِبْتُ ضَعْفاً.
وعُقْبَةُ القِدْرِ وعِقْبَتُها: ما يَبْقى فيها من المَرَقِ عندَ رَدِّها إِذا استَعاروها.
وجِئْتُ في عُقْبِ الشَّهْر وعُقْبانِه: أي بَعْدَ ما يَمْضِي. وفي عَقِبهِ وعَقْبِه: إِذا بقِيَتْ منه بَقِيَّةٌ.
وعُقْبَةُ: اسْمُ رَجُلٍ.
وأخَذَ بِعُقْبَةِ فُلانٍ: أي مَكانَه.
وهو عالِمٌ بعُقْبى الكَلام: أي غامِضِه.
واحذَرْ عَقْبَ اللهِ وعِقابَه وعُقُوْبَتَه.
(٣٤٣) في الاصل: «ركب»، وما أثبتناه من ك وهو المنسجم مع السياق.
(٣٤٤) وضم العين أولى من كسره.
(٣٤٥) «إِذا غاب» لم ترد في ك.
(٣٤٦) والقائل هو الحارث بن بدر في رواية التهذيب والمحكم واللسان.