والخِيَاطُ: الإِبْرَةُ. والخِيَاطَةُ: حِرْفَةُ الخَيّاط. خِطْتُ الثَّوبَ فهو مَخِيْطٌ ومَخُوْطٌ.
وأخِطْني: أي خِطْ معي.
وفي المَثَل (١٦): «جاحَشَ فلانٌ عن خِيْطِ (١٧) رَقَبَتِه» أي نخاعِه.
والخَيْطُ الأبيضُ: الصُّبْحُ.
وخَيَّطَ الشَّيْبُ في رَأْسِه: شَاعَ فيه. وفيه خَيْطٌ من الشَّيْب: أي وَخْزٌ منه. وخَيَّطَ الرَّأْسُ: صارَ فيه خُيُوطٌ من شَيْبٍ (١٨).
وخاطَ فلانٌ خَيْطَةً: إذا سَارَ ولم ينقَطِع السَّيْرُ.
ورَأيتُ خِيْطاً من الناس وخَيْطاناً وخِيْطاناً (١٩): أي جَمَاعةً، وكذلك من المال.
وهذا خَيْطى من رِجالٍ وغيرهم: وهو من الأشياء المُتَفَرِّقةِ.
وخَيْطُ باطِلٍ: هو (٢٠) الهَوَاء. ومَثَلٌ (٢١): «هو أدَقُّ من خَيْطِ باطِلٍ».
طيخ:
الطِّيْخُ: حِكايةُ الضَّحِك.
والطَّيْخُ: الجَهْلُ والطَّيْش.
والطَّيّاخَةُ: الذي لا يزال يتكلَّم بكلامٍ قَذِرٍ. وفلانٌ طَيْخَةٌ من الطَّيْخات (٢٢).
وطَيَّخَه العَذَابُ: ألَحَّ (٢٣) عليه فأهْلَكَه.
(١٦) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٢١ والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ١٧٤ واللسان والتاج.
(١٧) في ت: ما جش فلان من خيط. وضُبطت كلمة (خيط) بفتح الخاء في ت والصحاح والأساس واللسان والقاموس.
(١٨) في ت: من الشيب.
(١٩) في ت: خَيطاً من الناس وخيطانٌ وخيطانٌ. وسقطت كلمة (وخيطاناً) الأخيرة من ك.
(٢٠) زيادة من ت.
(٢١) في ت: وفي المثل أدق من الخ. وقد ورد المثل في المحكم والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٢٨٣ واللسان والتاج.
(٢٢) سقطت جملة (وفلان طيخة من الطيخات) من ت.
(٢٣) في ك: ألخَّ.