وتَغَيَّرَ بِعَاقِبَةٍ: أي عن قريب.
وعَاقِبَةٌ من الطَّيْر: أي يَعْقُبُ بعضُها مكانَ بعضٍ كأنَّه تَقَعُ الأُخْرى مكانَ الأُولى.
والعَاقِبُ: آخِرُ الأَنْبياء.
والعَوَاقِبُ والمُعَاقِبَةُ من الإِبِل: التي تأكُلُ من الحَمْض مَرَّةً ومن الخُلَّة أُخرى، وقد عَقَبَتْ عُقُوْباً.
وعَاقِبَةُ البُرَةِ: حَلْقَتُها.
والعَقِيْبُ: الخَلِيْفُ.
واليَعْقُوْبُ: ذَكَرُ القَبَجِ والقَطا.
وتُسَمّى الخَيْلُ: يَعَاقِيبَ؛ لِسُرْعتِها.
واعْتَقَبْتُ الشَّيْءَ: حَبَسْتَه.
والمُعَقِّبُ: الذي يَتَّبعُ عَقِبَ الإِنسانِ في طَلَبِ حَقٍّ.
وله مُعَقِّبَاتٌ من جَوانِبه: أي حَفَظَةٌ.
العين والقاف والميم
عقم:
حَرْبٌ عَقَامٌ وعُقَامٌ: شَديدةٌ لا يَلْوي فيها أحَدٌ على أحَدٍ.
وداءٌ عُقَامٌ: لا يُبْرأُ منه.
والعَقَامُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ، وأنْشَدَ:
وأنتَ عَقامٌ … لا يُصَابُ له هَوَىً
وذو هِمَّةٍ في المال (٣٥٢) … وهو مُضَيّعُ (٣٥٣)
(٣٥٢) وفي المقاييس: «في المطل»، ولعله تصحيف.
(٣٥٣) ورد البيت في المقاييس والصحاح واللسان والتاج ولم يسموا قائله.