يَرى البُخْلَ بالمعروفِ كَسْباً وكسعةً … اولاتُ الذُّرى بالغُبْرِ لِكْعُ
كُمَاتِرُ (٨٤)
كعل:
أهمله الخليل (٨٥).
وحكى الخارْزَنْجيُّ: الكَعْلُ (٨٦): الأسْوَدُ القَصيرُ الدَّميمُ، وقيل: اللَّئيمُ الرّاعي، والجَمْعُ الكِعَلَةُ والأكْعَالُ، وقد كعُلَ كَعَالَةً.
وحكى: الكُعَيْلُ (٨٧): القَصيرُ أيضاً.
والكَعْلُ: الكَثِيرُ المالِ البَخيلُ.
ورَجُلٌ كُعْلَةٌ -وامرأةٌ كذلك-: ضَعيْفٌ صَغير.
والكَعْلُ من التَّمْر: المُلْتَزِقُ شديداً (٨٨)، والجَميعُ كِعَلَةٌ، وقد تَكَعَّلَ.
والرَّجُلُ إذا سُبَّ قيلَ: هو الثُّعْلُ والكُعْل. والثُّعْلُ: دُوَيْبةٌ تكون (٨٩) في السِّقاءِ إذا خَبُث ريحُه.
وألْقَتِ النّاقَةُ كَعْلاً: وهو مثْلُ الخِثْي.
والمُكَعِّلُ: المُنْتَفِخُ من الغَضَب.
وذَهَبَ يُكَعِّل اسْتَه: أي يُحَرِّكُها.
(٨٤) البيت مع بعض التصحيف في التاج.
(٨٥) واستدرك عليه في التهذيب وأكثر المعجمات.
(٨٦) وفي التاج بعد أن ذكر الكعل-بفتح فسكون-والكُعَل-بضم ففتح-قال: «عن ابن عباد».
(٨٧) كذا في الأصلين، وفي التكملة: «الكُعَل» بضمِّ ففتح وبغير ياء.
(٨٨) في ك: الملتزق الشديد الالتزاق. ومثله في التكملة.
(٨٩) في ك: يكون.