العين والكاف والنون
عنك:
رَمْلٌ عَانِكٌ: في لَوْنه حُمْرةٌ، وكذلك دَمٌ عَانِكٌ وعِرْقٌ عانِك (٩٠).
والعَانِكُ من الرَّمْل: الذي تَعَقَّدَ فلا يُقْدَرُ على السَّيْر فيه. والمرأة العَانكُ:
السَّميْنَةُ؛ منه.
والعِنْكُ -في لُغَة اليَمَن-: البَابُ.
ومَضى عُنْكٌ (٩١) من اللَّيْل: قِطْعَةٌ.
وجاءَ بعِنْك من الطَّعام وغيرِه: أي بشيءٍ كثير.
عكن:
العُكَنُ: الأطْواءُ في البطنِ من السِّمَن، وهي مُعَكَّنَةٌ. وقد (٩٢) تَعَكَّنَ الشيءُ: صارَ بعضُه فوق بعضٍ.
والعَكَنَانُ -بفتح الكاف وسُكونِها-: الكثيرةُ من الإِبل.
والعِكَانُ -بلُغَةِ حِمْيَر-: العُنُق.
كنع:
الكَنَعُ: تَشَنُّجٌ في الأَصَابعِ، وقيل: قِصَرٌ من داء على هَيْئةِ القَطْعِ والتَّعَقُّف.
وقد كَنَّعَ قَوائمَ الدّابَّة: قطَّعَها.
وكَنَّعَ يَدَه: أشَلَّها.
(٩٠) ويرى الأزهري ان «عانك» في هذه المادة تصحيف «عاتك».
(٩١) ذكر في القاموس ان الكلمة مثلثة، وروي في التاج ضم العين عن ابن عباد.
(٩٢) «قد» لم ترد في ك.