وقَرَرْتُ بالمَكانِ، وقَرِرْتُ مِثْلُه (٧). وقُرَّةُ العَيْشِ: خَفْضُه. والقَرَارُ:
المُسْتَقرُّ من الأرض (٨). والإِقْرَارُ: فِعْلُكَ به. والقارُّ: الساكِنُ.
وقَرَرْتُ الكلامَ في أُذُنِه أقُرُّه قَرّاً.
وفي المَثَلِ (٩) في التَّجَنّي قَوْلُهم (١٠): «ابْدَأْهُم بالصُّرَاخ يَقرُّوا» أي يَسْكُنوا.
والإِقْرَارُ: الاعْتِرافُ بالشَّيْءِ.
والقَرَارَةُ: القاعُ المُسْتَدِيْرَةُ (١١). والقَرْقَرَةُ: الأرضُ المَلْسَاءُ، فإِذا اتّسَعَتْ فهيَ القَرْقَرُ. وقاعٌ قَرِقٌ: أمْلَسُ.
والمُسْتَقَرُّ من الأولاد: ما وُلِدَ وظَهَرَ على الأرض.
وقُرّانُ: من أسماء الرِّجال. ومَوْضِعٌ باليَمَامَة.
والقَرْقَرَةُ: في (١٢) الضّحك. وهو (١٣) في أصواتِ الحَمَامِ ونحوه.
والقَرْقارَةُ: سُمِّيَتْ لصَوْتها.
والقُرْقُوْرُ: ضَرْبٌ من السُّفُن، وجِماعُهُ (١٤) قَراقِيْرُ.
وقُرَاقِرى (١٥) وقَرْقَرى (١٦) وقُرَاقِرُ: كلُّ ذلك مَوَاضِعُ (١٧).
(٧) زيادة من ت، وفي ك: وقررت مثله بالمكان وقررت.
(٨) زيادة من ت.
(٩) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٢٦٨ ومجمع الأمثال:١/ ١٠٧ بنصِّ (يفروا) بالفاء، وبنص الأصل في الأساس والتاج.
(١٠) زيادة من ت.
(١١) كذا في الأصول، وهو (المستدير) في المعجمات.
(١٢) لم ترد كلمة (في) في ت.
(١٣) لم ترد كلمة (هو) في ت.
(١٤) في الأصول: وجماعة، والمراد الجَمْع، ولعل الصواب ما أثبتنا.
(١٥) كذا في الأصول، وهو (قُراقريُّ) بالياء المشدَّدة في العين والتهذيب والتكملة واللسان.
(١٦) سقطت كلمة (وقرقرى) من ك.
(١٧) في ت: موضع.