والقَلَوْلَى (١٢): الطائرُ إذا ارْتَفَعَ في طَيَرانِه.
والمُقْلَوْلي: المُشْرِفُ على الشَّيْءِ العالي عليه.
وأخَذْتُ الشَّيْءَ بقِلِّيْلَتِه وبقِلِّيلاه (١٣) وبإقْلِيْلاه: أي بجُمْلَتِه.
وانْتَقَلَ القَوْمُ بِقِلِّيَّتِهم: أي بجَماعتهم.
وتَقَالَّتِ الشَّمسُ: أي (١٤) تَرَحَّلَتْ (١٥).
وقَدِمَ علينا قُلَلٌ (١٦) من الناس: إذا كانوا من قَبائلَ شَتّى.
لق:
اللَّقْلاقُ: طائرٌ؛ أعْجَمِيٌّ.
واللَّقْلاقُ (١٧): الصَّوْتُ، وكذلك اللَّقْلَقَةُ (١٨).
ولَقَقْتُ عَيْنَه ألُقُّها: إذا لَطَمْتَها.
(١٢) كان حق هذه الفقرة والتي تليها أن تذكر في المعتل.
(١٣) في ك: وبقليلاء.
(١٤) زيادة من ت.
(١٥) في الأصول: (ترجلت) بالجيم، وما أثبتناه من التكملة والقاموس.
(١٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت في اللسان بضم القاف واللام؛ ونصَّ في القاموس على ضمهما، وفي اللسان والقاموس أيضاً: فإِذا اجتمعوا جمعاً فهم قُلَلٌ كصُرَدٍ.
(١٧) لم ترد كلمة (اللقلاق) في ت.
(١٨) في ت: واللقلقة مثله.