والقُصّابى (١١٨): طائرٌ يَتَتَبَّعُ (١١٩) الشَّجَرَ كثيرُ الصِّيَاح.
والمُقَصِّبُ: هو الذي يُحْرِزُ في السِّبَاقِ قَصَبَ السَّبْقِ.
والنَّعْجَةُ تُسَمّى: القَصَبَ، وتُدْعى فيُقال: قَصَبْ /١٦١ ب قَصَبْ (١٢٠).
وقَصِيْبَةُ (١٢١) البِئْرِ: جِرَابُها.
وقَصْبَاءَةُ (١٢٢) الرِّيْشِ: مَنْبِتُه؛ كقَصْباءِ الأجَمَة (١٢٣).
صقب:
الصَّقْبُ: الطَّوِيلُ من كلِّ شَيْءٍ معَ تَرَارَةٍ.
والصَّقْبُ: المُمْتَلئُ التامُّ.
والصَّقْبانِ: عَمُودانِ يكونانِ في مُؤخَّرِ البَيْتِ.
والصِّقَابُ: الدَّمُ من الأنْفِ يُجْعَلُ في خِرْقَةٍ. وقيل (١٢٤): هي الخِرْقَةُ المَخْضُوبةُ نَفْسُها.
ولَقِيْتُه صِقَاباً (١٢٥): أي كِفَاحاً.
والصَّقْبُ: الصَّكُّ والصَّدْمُ.
وصَقَبَ في قَفَاه (١٢٦): أي قَفَدَ. وصُقِبَ به الأرض: أي ضُرِبَ به (١٢٧) إيّاها.
(١١٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وبضم القاف وتخفيف الصاد وتشديد الياء في ت، ولم نجدها في المعجمات.
(١١٩) في ت: يتبع، وفي ك: يتبتغ.
(١٢٠) سقطت كلمة (قصب) الثانية من ك.
(١٢١) في ت: وقَصَبَة.
(١٢٢) في ت: وقصبات، وفي ك: وقصباة.
(١٢٣) في ت: كقصب الأجمة.
(١٢٤) سقطت كلمة (قيل) من ك.
(١٢٥) في ك: صغاباً.
(١٢٦) لم ترد (في) في ت، كما لم ترد في المحكم واللسان والتاج.
(١٢٧) زيادة من ت.