وقَطُوْرَاءُ: اسْمُ /١٦٤ ب نَباتٍ، سَوَادِيَّةٌ.
واقْطَارَّ النَّباتُ اقْطِيراراً؛ واقْطَرَّ (١٨) اقْطِراراً: وذلك إذا أخَذَ في الانْثِناء والاعْوِجاجِ قَبْلَ الهَيْج ثمَّ يَهِيْجُ فَيَصْفَرُّ.
والمُقْطَارُّ (١٩) من الرِّجال: الغَضْبانُ.
واقْطَأَرَّ (٢٠) النَّبْتُ: يَبِسَ-مَهْمُوزٌ-، والصَّحيحُ أنَّه غير مَهْمُوزٍ (٢١).
واقْطَارَّتِ (٢٢) الناقَةُ: نَفَرَتْ.
وأقْطَرَ الشَّجَرُ: تَضَامَّتْ أقْطارُه.
والقَطَرُ: أنْ تَزِنَ جُلَّةً من تَمْرٍ وتَأْخُذَ ما بَقِيَ على حِساب ذلك ولا تَزِنَه، وهو مَكْرُوهٌ.
ويقولون: ما قَطَرَك (٢٣) علينا: أي ما صَبَّكَ علينا.
ورَجُلٌ مَقْطُورٌ: وهو الذي أصابَه بَلاءٌ.
ورَمَاه اللَّهُ بقَطْرَةٍ: أي بداهِيَةٍ عَمْيَاءَ صَمَّاء. والقَطْرَةُ من الشَّرِّ: كالصاعِقَة، مأخُوْذٌ من قَطَّرْتُه: أي قَتَلْته.
وحَيَّةٌ قُطَارِيٌّ: شَدِيدٌ.
وقَطَرَ في الأرض قُطُوراً: أي ذَهَبَ فيها.
وذَهَبَ البعيرُ فلا أدْري مَنْ قَطَرَ به: أي مَنْ ذَهَبَ به.
وفي كلام هُذَيْلٍ: بَذَّرْتُ قِطْرَ أبي: أي أكَلْتُ مالَه وأهْلَكْته.
(١٨) زيادة من المعجمات يقتضيها السياق.
(١٩) كذا في الأصول، وهو (المقطئرُّ) في المحكم واللسان والقاموس والتاج.
(٢٠) في الأصل وك: وقطأر، والتصويب من ت والمعجمات.
(٢١) لم ترد جملة (والصحيح أنه غير مهموز) في ت.
(٢٢) في ت: واقطأرت-بهمز-، وفي القاموس كالأصل.
(٢٣) في ت: ما أقطرك.