فقد:
الفَقْدُ: الفِقْدَانُ، امْرَأةٌ فاقِدٌ: ماتَ وَلَدُها وحَمِيْمُها. وبَقَرَةٌ فاقِدَةٌ (١٠٦):
سُبِعَتْ وَلَدَها.
والتَّفَقُّدُ: طَلَبُ ما غابَ عنك، تَفَقَّدْتُه: أي (١٠٧) تَعَهَّدْته، وافْتَقَدْتُه: لم أرَه.
والفَقْدُ: شَرَابٌ (١٠٨) يُتَّخَذُ من الزَّبِيْبِ والعَسَلِ. وهو-أيضاً-: نَبْتٌ يُشْبِهُ الكَشُوْثاءَ (١٠٩).
القاف والدال والباء
(١١٠) دبق:
الدِّبْقُ: حَمْلُ شَجَرَةٍ في جَوْفِه كالغِرَاء. دَبَّقْتُ الطائرَ تَدْبِيقاً.
والدَّبُوْقَاءُ: العَذِرَةُ، سُمِّيَتْ لتَدَبُّقِه.
وأدْبَقَه اللهُ بكذا.
ودَبِقَ بالشَّيْءِ: ضَرِيَ به فلم يُفارِقْهُ، وما أدْبَقَه.
القاف والدال والميم
(١١١) قدم:
القَدَمُ: ما يَطَأُ عليه الإِنسانُ من لَدُنِ الرُّسُغِ فما فَوْق. وفي المَثَل (١١٢):
«بَقِّ نَعْلَيْكَ وابْذُلْ قَدَمَيْكَ».
(١٠٦) كذا في الأصل وك والتهذيب، وهي (فاقد) بلا هاء في ت والمحكم واللسان والقاموس.
(١٠٧) زيادة من ت.
(١٠٨) في ت: الشراب.
(١٠٩) كذا في الأصل وك، وفي ت: الكشوث.
(١١٠) العنوان في ت: مع الباء.
(١١١) العنوان في ت: مع الميم.
(١١٢) ورد في أمثال أبي عبيد:١٨٩ ومجمع الأمثال:١/ ٩٥.