السَّيْفُ. والنَّبْلُ. والحَبْلُ الذي يُقْرَنُ به البَعِيرُ. والبَعِيرُ المَقْرُونُ بالآخَرِ (٣٦).
ومَصْدَرُ الأقْرَنِ وهو المَقْرُوْنُ الحاجِبَيْنِ.
وقَرَنٌ: حَيٌّ من اليَمَن، و (٣٧) منهم أُوَيْسٌ القَرَنيُّ.
والقِرَانُ: الحَبْلُ الذي يُقْرَنُ به، وجَمْعُه قُرُنٌ، والقُرَانى: تَثْنِيَةُ فُرَادى.
ونَبْلٌ مُسْتَوِيَةٌ من صَنْعَةِ رَجُلٍ واحِدٍ. وأنْ تُقَارِنَ بين شَيْئيْنِ تَأْكُلُهُما مَعاً،
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٣٨): «لا قِرَانَ ولا تَفْتِيْشَ». أي (٣٩) في أكْلِ التَّمْرِ. وأنْ تَقْرُنَ بَيْنَ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ.
والقِرَانُ في قَوْلِ ابنِ هَرِمَةَ (٤٠):
فَنَفَيْتَ عنه الوَحْشَ بَعْدَ قِرَانِهِ … (٤١)
هو مُقَارَنَةُ الجُوْعِ بَيْنَ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ.
وأقْرَنَ فلانٌ لفلانٍ: إذا جَعَلَ له بَعِيرَيْنِ بَعِيْرَيْنِ (٤٢) في حَبْلٍ.
والمُقْرنُ: الذي غَلَبَتْه ضَيْعَتُه فلا مُعِيْنَ له.
والقَرُوْنُ من النُّوقِ: المُقْتَرِنَةُ القادِمَيْنِ والآخِرَيْنِ من أطْبائها. والتي تَجْمَعُ بَيْنَ مِحْلَبَيْنِ. وهي-أيضاً-: التي إذا بَعَرَتْ قارَنَتْ بَعْرَها (٤٣). والتي إذا جَرَتْ وضَعَتْ يَدَيْها ورِجْلَيْها مَعاً.
والقارِنُ: الذي مَعَه النَّبْلُ والسَّيْفُ.
والقَرِنُ: المُقْتَرِنُ، حِلَّتُهم قَرِنَةٌ: أي مُتَقَارِنَةٌ.
(٣٦) سقطت جملة (والبعير المقرون بالآخر) من ت.
(٣٧) لم يرد حرف العطف في ت.
(٣٨) ورد الحديث في العين والتهذيب والأساس والفائق:٣/ ١٧٩ واللسان والتاج.
(٣٩) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(٤٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وهي مسكَّنة الراء في ت والمعجمات.
(٤١) في ت: فتقت عنه الوحش بعد قرنه.
(٤٢) سقطت كلمة (بعيرين) الثانية من ت.
(٤٣) في ت: إذا بعرت قاربت بين بعرها إذا بعرت.