والمُفْرِقُ من الإِبلِ: التي تكونُ عُشَرَاءَ (٩٠) فَتُنْتَجُ ثمَّ يموتُ وَلَدُها قبل أنْ يَرْضَعَها ثمَّ يَضْرِبُها الفَحْلُ من سَنَتِها فَتَلْقَح. وأفْرَقَتِ (٩١) الناقَةُ: أي (٩٢) ماتَ وَلدُها. وقيل الإِفْرَاقُ: أنْ لا تَحْمِلَ الناقَةُ عامَيْنِ أو ثلاثةً. ونُوْقٌ مَفَارِقُ ومَفَارِيْقُ.
والفَرَقُ: كالفَلَقِ، انْفَرَقَ الصُّبْحُ، وفي المَثَل (٩٣): «أبْيَنُ من فَرَقِ الصُّبْحِ».
والفَرَقُ: مِكْيالٌ ضَخْمٌ بالعِراق. والخَوْفُ (٩٤)، رَجُلٌ فَرُوْقٌ (٩٥) وامْرَأةٌ فَرُوْقَةٌ، وقد فَرِقَ يَفْرَقُ فَرَقاً، ورَجُلٌ فَرُوْقَةٌ وفارُوْقَةٌ: أي فَرِقٌ.
والمَطْعُونُ إذا بَرَأَ قيل: أفْرَقَ يُفْرِقُ (٩٦) إفْرَاقاً.
والفَرِيْقَةُ: تَمْرٌ يُطْبَخُ بالحُلْبَةِ و (٩٧) بأشْيَاءَ؛ يُتَداوى بها (٩٧). و (٩٨) أفْرَقْتُ للنُّفَسَاءِ فَرِيْقَةً، وفَرَقْتُ أيضاً.
وإنَّه لَمُفْرِقُ الجِسْم: أي قَليلُ اللَّحْمِ، وقيل: السَّمِيْنُ، وكأنَّه من الأضداد.
وطَعَنَه طَعْنَةً مُفْرِقَةً: وهي التي لا تَقْتُلُ.
وأفْرَقْتُه: بمعنى أذْرَقْتُه. وفَرَقَ (٩٩) وذَرَقَ: إذا (١٠٠) سَلَحَ.
وأفْرَقَ فلانٌ غَنَمَه: أضَلَّها، وهي الفَرِيْقَة.
(٩٠) في ت: تكون عشراً، وفي ك: يكون عشراء.
(٩١) في ت: وأقرفت، وفي ك: فتلفح وافرقت.
(٩٢) زيادة من ت.
(٩٣) ورد المثل في الصحاح ومجمع الأمثال:١/ ١٢٥ واللسان والتاج.
(٩٤) في ت: والفرق الخوف.
(٩٥) في ت: فروقة.
(٩٦) لم ترد كلمة (يفرق) في ت.
(٩٧) زيادة من ت في المكانين.
(٩٨) لم يرد حرف العطف في ت.
(٩٩) في ت: فرق (بلا حرف عطف)، وسقطت كلمة (وفرق) من ك.
(١٠٠) لم ترد كلمة (إذا) في ت.