و {وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي} (١٧٦)
والرُّقْبى في الحَدِيث: هو (١٧٧) أنْ يقول الرَّجُلُ للرَّجُلِ: إنْ مُتَّ قَبْلي رَجَعَ إلَيَّ مَنْزِلي (١٧٨) وإنْ مُتُّ قَبْلَكَ فهو لَكَ. وهو من المُرَاقَبَةِ، كأنَّ كلَّ واحِدٍ منهما يَرْقُبُ مَوْتَ صاحِبِه، و (١٧٩) تقول: أرْقَبْتُكَ الدارَ أي جَعَلْتُها لكَ رُقْبى.
و ١٦ - في الحديث (١٨٠): «لا رُقْبى؛ فَمَنْ أُرْقِبَ شَيْئاً فهو لِوَرَثَةِ المُرْقِبِ». وما وُرِّثَ فلانٌ عن رَقْبٍ.
والرَّقُوْبُ من الأرامِلِ والشُّيُوْخ: الذي (١٨١) لا وَلَدَ له ولا يَسْتَطيعُ أنْ يَكْسِبَ لنَفْسِه. وقيل: الذي لم يُقَدِّمْ من وَلَدِه شَيْئاً. والمَرْأةُ الرَّقْبَاءُ: التي (١٨٢) لا يَعِيْشُ لها وَلَدٌ.
والرَّقَبَةُ: مُؤخَّرُ أصْلِ العُنُق. والأرْقَبُ والرَّقَبَانيُّ: الغَليظُ الرَّقَبَة، والأمَةُ الرَّقْبَاءُ. والرَّقَبُ: جَمْعٌ (١٨٣) كالرِّقَاب. ويُقال للعَجَم: رِقَابُ المَزَاوِدِ؛ أي حَمْرَاءُ.
والرُّقْبَةُ للنَّمِرِ: مِثْلُ الزُّبْيَةِ للذِّئب، رَقَّبُوا للنَّمِرِ.
برق:
البَرَقُ /١٧٢ أ: الحَمَلُ، دَخِيْلٌ مُعَرَّبٌ، وجَمْعُه (١٨٤) البِرْقَانُ. ومَصْدَرُ
(١٧٦) سورة طه، آية رقم:٩٤.
(١٧٧) لم ترد كلمة (هو) في ت.
(١٧٨) سقطت كلمة (منزلي) من ت.
(١٧٩) لم يرد حرف العطف في ت.
(١٨٠) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:٢/ ٧٨ والمعجمات والفائق:٢/ ٧٧.
(١٨١) في ت: التي.
(١٨٢) في الأصل وك: الذي، والتصويب من ت.
(١٨٣) في ت: اجمع.
(١٨٤) في ت: والجميع.