الأبْرَقِ من الجِبَالِ؛ والحِبَالِ؛ وهو الذي أُبْرِمَ بقُوَّةٍ سَوْداءَ وبقُوَّةٍ (١٨٥) بيضاء.
والبَرْقاءُ من الأرض: طَرائقُ بُقْعَةٍ فيها حِجَارةٌ سُوْدٌ يُخالِطُها رَمْلَةٌ بيضاءُ، وكلُّ قِطْعَةٍ بُرْقَةٌ، وإذا اتَّسَعَ فهو الأبْرَقُ، والجميع البِرَاقُ والأبَارِقُ.
والبَرَقُ أيضاً (١٨٦): داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ عن أكْلِ البَرْوَقِ؛ يقال: بَرِقَتْ، وهو نَبْتٌ لا تَرْعاه إلاّ عند الضَّرُوْرَةِ. وفي المَثَل (١٨٧): «أقْصَفُ من بَرْوَقَةٍ» لأنَّها تكونُ على ساقٍ. ويقولون (١٨٨): «أشْكَرُ من البَرْوَق» لأنَّه يَنْبُتُ بالغَيْم والنَّدى ويَخْضَرُّ.
والبَرْقُ: وَمِيْضُ السَّحاب، بَرَقَ السَّحابُ يَبْرُقُ بَرْقاً وبَرِيقاً وبَرَقاناً، وأبْرَقَ لُغَةٌ فيه. والبارِقَةُ: السَّحابَةُ ذاتُ البَرْقِ.
والسُّيُوفُ بَوَارِقُ؛ لأنها تَتَلأْلأُ.
و ١٦ - في الحَدِيث (١٨٩): «الجَنَّةُ تَحْتَ البارِقَةِ». يُرِيد في الجِهاد.
وأبْرَقَ الرَّجُلُ: إذا أوْعَدَ، وَبَرَقَ أيضاً (١٩٠)
وأبْرَقَ بسَيْفِه: لَمَعَ به.
وامْرَأةٌ إبْرِيْقٌ: إذا كانتْ بَرّاقَةً حَسْنَاءَ.
والإِبْرِيْقُ: السَّيْفُ، وقيل: القَوْسُ.
وأبْرَقَتِ الناقَةُ: ضَرَبَتْ ذَنَبَها مَرَّةً على فَرْجِها ومن جِهَةٍ على عَجُزِها (١٩١)
(١٨٥) في ت: وقوة.
(١٨٦) زيادة من ت.
(١٨٧) ورد بنص الأصل في الأساس والمستقصى:١/ ٢٨٤ ومجمع الأمثال:٢/ ٧٠، وبنص: (أضعَف من بروقة) في اللسان والتاج.
(١٨٨) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في التهذيب والمقاييس والصحاح والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٤٠٠ والمستقصى:١/ ١٩٦ واللسان والقاموس والتاج، والنص فيها: (من بروق) أو (من بروقة).
(١٨٩) ورد في الفائق:١/ ١٠٢ والأساس واللسان والتاج.
(١٩٠) في ت: وأبرق الرجل وبرق إذا أوعد.
(١٩١) في ت: ومرة على عجزها.