أكْثَرْت مَرَقَها. وأطْعَمَنا فلانٌ مَرَقَةَ مَرَقِيْنَ (٢٣٤): وهي التي تُطْبَخُ بلُحُوْمٍ كثيرةٍ.
والمُرُوْقُ: الخُرُوْجُ من شَيْءٍ. والمارِقَةُ: الذين مَرَقُوا من الدِّيْنِ.
ومَرَقَ السَّهْمُ من الرَّمِيَّةِ يَمْرُقُ مُرُوْقاً. وأمْرَقْتُه إمْرَاقاً.
وأمْرَقَ الرَّجُلُ: أبْدى عَوْرَتَه.
والامْتِرَاقُ: سُرْعَةُ المُرُوْقِ؛ كامْتِراقِ الحَمَامَة من الوَكْرِ.
ومَرِقَتِ (٢٣٥) البَيْضَةُ مَرَقاً: إذا فَسَدَتْ فصارَتْ ماءً.
والمُرِّيْقُ: شَحْمُ العُصْفُرِ. وثَوْبٌ مُتَمَرِّقٌ: مَصْبُوغٌ به.
والتَّمْرِيْقُ: الغِنَاءُ، والمُمَرِّقُ: المُغَنِّي، وهو كلُّ غِنَاءٍ ليس بجَيِّدٍ.
والمُتَمَرِّقُ من الخَيْلِ وغيرِها: نَحْوُ المُتَمَلِّحِ (٢٣٦)؛ وهو الذي أخَذَ يَسْمَنُ.
والمُمَرِّقُ من الزُّبْدِ: الذي يَصِيرُ تَبَارِيقَ فَوْقَ اللَّبَنِ، كأنَّها عُيُوْنُ الجَرَادِ فَوْقَ اللَّبَنِ (٢٣٧)، مَرَّقَ السِّقَاءُ تَمْرِيقاً.
والمُرَاقَةُ من النَّبْتِ: الذي يَبْقى في القَيْظِ (٢٣٨)، شِبْهُ العُلْقَة؛ قَدْرَ ما يُشْبِعُ المالَ. وهي-أيضاً-: المُشَاطَةُ و (٢٣٩) ما سَقَطَ من الشَّعر. وكُلُّ ما نُتِفَ من شَعرٍ أو (٢٤٠) صُوفٍ أو جِلْدٍ مَعْطُونٍ فهي المُرَاقَةُ. والمَرْقُ: فِعْلُ ذلك.
وأمْرَقَ الشَّعرُ: حانَ له أنْ يُمْرَقَ.
(٢٣٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول ضبط الجمع المذكر السالم، وضُبطت في الأساس واللسان ضبط المثنى بفتح القاف وكسر النون.
(٢٣٥) ضُبط الفعل في الأصل وك بفتح الراء، وقد أثبتنا ما ضُبط به في ت والمعجمات ونصَّ عليه في القاموس.
(٢٣٦) من قوله: (وهو كل غناء) إلى قوله هنا: (نحو المتملح) سقط من ت.
(٢٣٧) لم ترد جملة (فوق اللبن) في ك.
(٢٣٨) في ت: الذي سُقي في القيظ. وفي ك: الذي يبقى في الخبط.
(٢٣٩) زيادة من ت.
(٢٤٠) زيادة من ت.