والقَفْلُ: الحَزْرُ، كَمْ تَقْفُلُ هذا. ورَجُلٌ قُفَلَةَ: أي (٣٨) يَظُنُّ الظَّنَّ فلا يُخْطِئُ.
والقِفِّيْلُ: الجَلاّبُ الذي يَشْتَري القَفَلاتِ من الإِبلِ الكثيرةِ والغَنَمِ العَظِيمةِ ضَرْبَةً واحِدَةً.
وإذا اهْتَاجَ الفَحْلُ للضِّرَاب قيل: قَفَلَ يَقْفُلُ قُفُولاً.
وقَفَلَ في الجَبَلِ: مِثْلُ وَقَلَ. وتَقَفَّلَ في الجَبَل: صَعِدَ.
والقَفَلُ: كَفَلُ المرأةِ (٣٩).
فقل:
مُهْمَلٌ عنده (٤٠).
الخارزنجيُّ: الفُقْلُ: سَمَكَةٌ مَسْمُومَةٌ لا تُؤْكَلُ (٤١)، والجميع فِقَلَةٌ.
والفُقْلُ: قَدْرُ الإِصْبَعِ.
والفَقْلُ: التَّذْرِيَةُ بالمِفْقَلَةِ وهي المِذْرَاةُ (٤٢). وفَقَلُوا أرْضَهم: إذا رَفَعُوا الدِّقَّ عنها بالمِفْقَلَةِ ثمَّ نَثَرُوه.
والفَقَالُ (٤٣): ثَقْبُ القُؤوْسِ (٤٤).
وأرْضٌ كثيرةُ الفَقْلِ (٤٥): أي الرَّيْعِ.
(٣٨) زيادة من ت.
(٣٩) في ت: وقفل المرأة كفلها.
(٤٠) واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٤١) في الأصل وك: لا يؤكل، وما أثبتناه من ت والتكملة والقاموس.
(٤٢) في ت: بالمفقلة أي المذراة.
(٤٣) في ت: والفقل.
(٤٤) كذا في الأصل وك، ولعله القووس جمع قوس، وفي ت: الفؤوس.
(٤٥) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بضم الفاء، وما أثبتناه من ت والتهذيب والتكملة واللسان والقاموس.