القاف واللام والباء
قبل:
قَبْلُ: عَقِيْبُ (٤٦) بَعْدُ.
والقُبْلُ: خِلافُ الدُّبْرِ. وفَرْجُ المَرْأةِ. وإقْبَالُكَ على الإِنسانِ كأنَّكَ لا تُرِيْدُ غيرَه. ويقولون: كيفَ أنْتَ لو أُقْبِلَ قُبْلُكَ.
وأقْبَلَ فلانٌ: جاءَ مُسْتَقْبِلَكَ (٤٧). وأقْبِلْ قُبْلَكَ وقُبُلَكَ.
والقِبَلُ: الطاقَةُ، لا قِبَلَ لي به. والتِّلْقَاءُ، تقول: لَقِيْتُه قِبَلاً أي مُوَاجَهَةً.
واسْتِيْنافُ الشَّيْءِ، افْعَلْ هذا من ذي قِبَلٍ: أي (٤٨) من ذي اسْتِينافٍ.
وقَوْلُه عَزَّ وجلَّ: {وَحَشَرْنا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً} (٤٩) أي قَبِيلاً قَبِيلاً، وقيل: عِياناً يَسْتَقْبِلُونَ كذلك.
وكلُّ جِيْلٍ من الناسِ والجِنِّ: قَبِيلٌ.
والقَبِيْلةُ من قَبائلِ العَرَب: الثَّلاثَةُ فَصاعِداً، وجَمْعُه قُبُلٌ.
وقَبِيْلةُ الرَّأْسِ: كلُّ فِلْقَةٍ قد قُوبِلَتْ بالأُخرى.
وكلُّ قِطْعَةٍ من الجِلْدِ: قَبِيلةٌ، وجَمْعُها قَبَايلُ.
والكُرَةُ يُقال لها: قَبَايِلُ.
والإِقْبَالَةُ: الجِلْدَةُ (٥٠) المُعَلَّقَةُ التي تُوْسَمُ بها الشاةُ. والمُقَابَلَةُ: الشاةُ المَوْسُومَةُ بذلك.
وأتاني في ثَوْبٍ قَبِيْلَتَيْنِ: أي ذي (٥١) لِفْقَيْنِ، وثَوْبٌ /١٧٤ أ قَبَايِلُ.
(٤٦) وفي بعض المعجمات: نقيض بعد، وفي بعضها: خِلاف بعد.
(٤٧) في ت: يستقبلك.
(٤٨) سقطت جملة (من ذي قبل أي) من ك.
(٤٩) سورة الأنعام، آية رقم:١١١.
(٥٠) في ت: الجلد.
(٥١) سقطت كلمة (ذي) من ت.