Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2322
Jumlah yang dimuat : 4577

وإذا ضَمَمْتَ شَيْئاً إلى شَيْءٍ فقد قابَلْتَه به.

وما قَبَلَ من الجَبَل (٦٣) وما دَبَرَ: في معنى أقْبَلَ وأدْبَرَ.

ويقولون (٦٤): «خُذِ الأمْرَ بقَوابِلِه» أي باسْتِقبالِه.

والقابِلَةُ: هي (٦٥) اللَّيْلَةُ المُقْبِلةُ. وعامٌ قابِلٌ ومُقْبِلٌ.

والأقْبَلُ: الذي يمشي فَيَحْثي إحدى رِجْلَيْهِ على ظَهْرِ الأُخْرى.

والقابِلَةُ: التي تَقْبَلُ (٦٦) الوَلَدَ عند الوِلادِ، والجميع القَوَابِلُ، ويُقال لها القَبِيْلُ والقَبُولُ.

والقَبَلُ في العَيْنِ: إقْبَالُ السَّوَادِ على المَحْجَرِ، وكذلك إذا أقْبَلَ (٦٧) سَوَادُه (٦٨) على الأنْفِ. وما اسْتَقْبَلَكَ من أعْلا الجَبَلِ والأكَمَةِ. وقيل: هو سَفْحُ الجَبَلِ. والكَلَأُ في الدَّبْرَةِ من دِبَارِ الأرض، وجَمْعُه أقْبَالٌ.

وقَبَلَ في الجَبَل يَقْبَلُ: إذا (٦٩) صَعِدَ فيه، فهو قابِلٌ.

والقَبُوْلُ من الرِّيْحِ: الصَّبَا؛ لأنَّها تَسْتَقْبِل الدَّبُوْرَ، و (٧٠) قَبَلَتِ (٧١) الرِّيْحُ تَقْبُلُ قُبُوْلاً.

والقَبُوْلُ: أنْ تَقْبَلَ العَفْوَ وغَيْرَه. والتَّقَبُّلُ: قَبُوْلُ الشَّيْءِ.

ورَجُلٌ مُقَابَلٌ: في شَرَفٍ وكَرَمٍ (٧٢).


(٦٣) في ت: الحَبْل.
(٦٤) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في مجمع الأمثال:١/ ٢٤٢ والمستقصى:٢/ ٧٢ والمعجمات.
(٦٥) زيادة من ت.
(٦٦) في ك: يقبل.
(٦٧) في ت: وكذلك لو أقبل.
(٦٨) كذا في الأصول. وفي العين: سوادُها.
(٦٩) زيادة من ت.
(٧٠) لم يرد حرف العطف في ت.
(٧١) ضُبط الفعل في الأصول بكسر الباء، وقد أثبتنا ما ضُبط به في المحكم ونصَّ عليه في الصحاح واللسان والقاموس.
(٧٢) في ت: في كرم وسرف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?