ومُقْتَبَلُ الشَّبَابِ: لم يُرَ فيه أثَرٌ من (٧٣) الكِبَرِ بَعْدُ.
وأقْبَلَتِ الإِبلُ طَرِيْقَ كذا: إذا سَلَكَتْه. واسْتَقْبَلْتَ به يَسُوْقُكَ (٧٤).
وأقْبَلْتُ الإِنَاءَ مَجْرى الماءِ ونحوِه.
ويُقال: اذْهَبْ فأقْبِلْهُ الطَّرِيقَ: أي دُلَّهُ عليه.
وقَبِيْلُ الرَّجُلِ والقَوْمِ: كَفِيْلُه، وفِعْلُه القَبَالةُ، وضَمَانُه القَبَالَةُ، قَبَلْتُ به وقَبِلْتُ (٧٥).
والقِبْلَةُ: قِبْلَةُ الصَّلاةِ؛ لمُقَابَلَتِهم إيّاها.
وقولُه عَزَّ من قائلٍ (٧٦): {وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً} (٧٧) أي مُتَقابِلَةً.
واقْتَبَلَ فلانٌ الخُطْبَةَ: تَكَلَّم بها اخْتِراعاً من غَيْرِ اسْتِعدادٍ، وتَكَلَّمَ فلانٌ (٧٨) قَبَلاً.
والقُبْلَةُ: معروفةٌ، والجميع القُبَلُ.
وقُبْلَةُ الحُمّى: ما يَعْرِضُ في الفَمِ (٧٩) من بَثْرٍ.
والقَبَلُ (٨٠) في السَّقْيِ: أنْ تَشْرَبَ الإِبلُ ما في الحَوْضِ فاسْتُقِيَ على رُؤوسِها وهي تَشْرَبُ لئلاّ تُصِيْبَها العَيْنُ (٨١).
والقَبَلاتُ: نَصائبُ الحَوْضِ، الواحدة قَبَلَةٌ. وهي-أيضاً-: الفَلْكَةُ البيضاءُ رُبَّما عُلِّقَتْ على الدَّوَابِّ لئلاّ تُصِيْبَها العَيْنُ (٨٢).
(٧٣) لم ترد كلمة (من) في ت.
(٧٤) كذا في الأصل وك، وفي ت: سوقك.
(٧٥) في ت: وقَبَلت بمعنى قَبِلت الشيءَ.
(٧٦) زيادة من ت.
(٧٧) سورة يونس، آية رقم:٨٧.
(٧٨) زيادة من ت.
(٧٩) في ت: ما عرض في الشفة.
(٨٠) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بسكون الباء، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في ت والمعجمات كافة.
(٨١) لم ترد جملة (لئلا تصيبها العين) في ت.
(٨٢) في ت وك: يصيبها العين.