وباقِلٌ: اسْمُ رَجُلٍ عَيِيٍ، وفي المَثَل (٩٠): «أعْيَا من باقِلٍ» وله حَدِيثٌ مَشْهُورٌ (٩١).
والباقُوْلُ: كُوزٌ لا عُرْوَةَ له، وجَمْعُه بَوَاقِيْلُ.
وقَوْلُ الكُمَيْتِ:
وبَقَّلَها … (٩٢) مَنْ لا يُرِيْدُ ابْتِقَالَها
يَصِفُ الحَرْبَ، أي ساسَها ورَاعَها (٩٣).
قلب:
القَلْبُ: مُضْغَةٌ من الفُؤاد مُعَلَّقَةٌ بالنِّيَاطِ.
و ١٦ - في الحَدِيث (٩٤): «إنَّ لكلِّ شَيْءٍ قَلْباً وإنَّ (٩٥) قَلْبَ القُرْآنِ يس». وقَلَبْتُ الرَّجُلَ: أصَبْت قَلْبَه. والقُلابُ: داءٌ يَأْخُذُ البَعِيرَ يَشْتَكي منه قَلْبَه فَيَمُوت، بَعِيرٌ مَقْلُوبٌ (٩٦) وناقَةٌ مَقْلُوبَةٌ. ومَوْتٌ قُلابٌ:
شَدِيدٌ يُصِيْبُ القُلُوبَ.
وقَلْبُ النَّخْلةِ: شَطْبَةٌ (٩٧) بيضاءُ تَخرجُ في وَسَطِها، ويُقال: قُلْبٌ وقِلْبٌ، وجَمْعُه قِلَبَةٌ. وأقْلَبَتِ النَّخلةُ: أخْرَجَتْ قُلْبَها.
والقالِبُ: البُسْرُ الأحْمَرُ.
وجِئْتُكَ بهذا الأمْرِ قَلْباً: أي مَحْضاً لا يَشُوْبُه شَيْءٌ. وإنَّه لَمَهْرِيٌّ قُلُبٌ (٩٨) ومَهْرِيَّةٌ قَلْبٌ. وعَرَبيٌّ قَلْبٌ.
(٩٠) في ت: يقال في المثل. وقد ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٣٦٨ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٥٠٤ واللسان والتاج.
(٩١) لم ترد كلمة (مشهور) في ت.
(٩٢) في ك: ونقلها.
(٩٣) في ت: أي ساستها ورعاتها.
(٩٤) ورد الحديث في التهذيب والمحكم والأساس والتكملة واللسان والتاج.
(٩٥) سقطت كلمة (إن) من ت.
(٩٦) زيادة من ت.
(٩٧) في ت: شظيَّة.
(٩٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، وضُبطت في ت بفتح فسكون، وفي ك بضم فسكون. وفي القاموس مثل ت وك.