وقِضْ-في قَوْلِ ابنِ الدُّمَيْنَةِ (٦) -: حِكايَةُ صَوْتِ الرُّكْبَةِ عند القِيَام والتَّحَرُّكِ.
وقَضِئَتِ الثِّيَابُ قَضَأً -مَهْمُوْزٌ-: إذا طُوِيَتْ وفيها نُدُوَّةٌ ثم نُشِرَتْ وقد تَهَافَتَتْ وعَفِنَتْ. وقِرْبَةٌ قَضِئَةٌ.
وقَضِئَتْ عَيْنُه قَضَأً (٧): أي قَرِحَتْ، ورَجُلٌ قَضِئُ العَيْنِ.
وما في حَسَبِه قُضْأَةٌ: أي عَيْبٌ وضَعَةٌ. وهم يَتَقَضَّأُوْنَ منه: أي يَسْتَخِسُّوْنَ حَسَبَه.
وقَضِئْتُ الشَّيْءَ أقْضَأُه: أكَلْتَه.
وقولُه سُبْحانَه و (٨) تعالى: {وَقَضَيْنا إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ} (٩) أي أعْلَمْناهم.
ضيق (١٠):
ضاقَ الأمْرُ يَضِيْقُ ضَيْقاً، وأمْرٌ ضَيِّقٌ وضَيْقٌ.
وضَيْقَةُ: مَنْزِلٌ للقَمَرِ بلِزْقِ الثُّرَيّا.
والمِضْيَاقُ: دُرْجَةٌ من خِرَقٍ وطِيْبٍ تَسْتَضِيْقُ بها المَرْأةُ.
قوض:
قَوَّضْتُ البِناءَ: نَقَضْتُه من غَيْرِ هَدْمٍ. وتَقَوَّضَتِ الصُّفُوفُ. وانْقَاضَ الحائطُ.
(٦) لم نجد ذلك في ديوان ابن الدمينة، وقال في اللسان والتاج: «وأنشد: وقَوْلُ رُكبتها قِضْ حين تثنيها» ولم يُنْسَب لقائل. وفي ديوان ابن الدمينة:٩٦ - ٩٨ قصيدة على هذا الرويِّ والقافية لم يرد فيها هذا الشطر.
(٧) في الأصل وك: قضاءً، والمثبت من ت والتهذيب والمحكم واللسان.
(٨) زيادة من ت.
(٩) سورة الإسراء، آية رقم:٤.
(١٠) في ت: ضاق.