والقَيْدُوْدُ: الأتَانُ الطَّوِيْلَةُ، وجَمْعُها قَيَادِيْدُ (١٩).
وقد:
وَقَدَتِ النّارُ تَقِدُ وُقُوْداً ووَقُوداً (٢٠) ووَقْداً. والوُقُودُ: المَصْدَرُ. والوَقُوْدُ:
النّارُ. والمَوْقِدُ: مَوضِعُ النارِ، وكذلك المُوْقَدُ والمُسْتَوْقَدُ. وزَنْدٌ مِيْقَادٌ (٢١): سَرِيْعُ الوَرْيِ.
وقَلْبٌ وَقّادٌ: سَرِيْعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاط والمَضَاء.
ووَقْدَةُ الصَّيْفِ: أشَدُّه حَرّاً.
وزَنْدٌ ونارٌ (٢٢) وَقَدى: هي المُتَوَقِّدَةُ.
ورُوِيَ قَوْلُ الأعْشى:
رَأتْ رَجُلاً غائرَ الواقِدَيْنِ … (٢٣)
بالقاف (٢٤) أي العَيْنَيْنِ، والرِّوَايَةُ المَعْروفة بالفاء (٢٥).
دوق:
مُهْمَلٌ عنده (٢٦).
الخارزنجيُّ: الدّائقُ: الهالِكُ حُمْقاً، وقيل: هو إتباع المائقِ (٢٧)، وهو يَدُوْقُ دَوَاقَةً، وتَدَوَّقَ أيضاً. وفيه دَوْقَةٌ: أي حُمْقٌ.
(١٩) في ت: قناديد.
(٢٠) لم ترد كلمة (ووقوداً) في ك.
(٢١) في ت: منقاد.
(٢٢) زيادة من ت.
(٢٣) في ت: الوقدين، وبنصِّ الأصل بلا عزو في الأساس، ونصُّ البيت في الديوان: ٦٩: رأتْ رجلاً غائبَ الوافدين مختلف الخلق أعشى ضريرا.
(٢٤) زيادة من ت.
(٢٥) في ت: أي العينين والمعروف بالفاء.
(٢٦) واستُدرك عليه في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٢٧) في ت: وهو اتباعٌ لمايق.