وقَبَّيْتُ (٣٥) على الرَّجُلِ: عَدَوْتَ عليه في أمْرِه.
وقَبَأْتُ الشَّيْءَ: إذا (٣٦) أخْفَيْتَه.
و يُقال (٣٧): قَبَا (٣٨) قَوْسَيْنِ في معنى قاب قَوْسَيْنِ.
والقَبْأَةُ: نَبْتٌ مِثْلُ البُهْمى يَنْبُتُ في الغلَظِ، ويُقال: قَبَاةٌ -بوَزْنِ قَطَاةٍ-.
وقُبَاءُ: اسْمُ جَبَلٍ-مَمْدُود-.
وقب:
الوَقْبُ: كُلُّ قَلْتٍ (٣٩) أو حُفْرَةٍ في نَهرٍ؛ كوَقْبِ المُدْهُنَة.
ووَقْبُ (٤٠) الثَّرِيْدِ: أُنْقُوْعَتُه.
والإِيْقَابُ: إدْخَالُ الشَّيْءِ في الوَقْبَةِ.
والوَقِيْبُ: صَوْتُ قُنْبِ الفَرَسِ، وَقَبَ يَقِبُ وَقِيْباً.
ووَقَبَ الظَّلامُ: إذا أقْبَلَ، يَقِبُ وُقُوْباً.
والوَقْبُ: الأحْمَقُ، و قيل (٤١): الخاوي الضَّعِيْفُ، ورِجَالٌ أوْقَابٌ.
و يقولون (٤٢): نَعُوْذُ باللَّهِ (٤٣) من حَمِيَّةِ الأوْقَابِ.
والمِيْقَابُ: الحَمْقاءُ. وقيل: الواسِعَةُ الهَنَةِ. و قيل (٤٤): المُحْمِقَةُ التي تِلدُ الأوْقَابَ.
وذَكَرٌ أوْقَبُ ووَقّابٌ: أي وَلاّجٌ في الهَنَات.
(٣٥) في الأصل وك: وقبَّبت، والتصويب من ت.
(٣٦) زيادة من ت.
(٣٧) زيادة من ت أيضاً.
(٣٨) كذا في الأصل وك، وفي ت: قِبَأ قَوسَيْن. ونصَّ على كسر القاف في التاج.
(٣٩) في ت: قلب.
(٤٠) كذا في الأصول، وهي (وَقْبَةُ) في المعجمات كافة.
(٤١) زيادة من ت، وفيها بعد ذلك: الحاوي.
(٤٢) زيادة من ت أيضاً.
(٤٣) في ت: تعوَّذوا بالله.
(٤٤) زيادة من ت.