ووَقْبَى -مَقْصُورٌ-: اسْمُ (٤٥) مَوْضِعٍ.
* بقى وبقو
(٤٦):
البُقْيَا: هي البَقِيَّةُ، يقولونَ: نَشَدْتُكَ اللَّهَ والبُقْيَا. والبَقْوَى -بفَتْحِ الباءِ (٤٧) -بمعناه.
وما لي عليه رَعْوى ولا بَقْوى: أي أرْعَيْتُ (٤٨) عليه وأبْقَيْتُ.
والباقي: حاصِلُ الخَرَاج ونَحْوِه.
وبَقِيَ الشَّيْءُ بَقَاءً، ولُغَةُ طَيِّئٍ: بَقى يَبْقى.
واسْتَبْقَيْتُ فلاناً: أي (٤٩) عَفَوْتَ عن زَلَّتِهِ (٥٠) واسْتَبْقَيْتَ مَوَدَّتَه.
وفلانٌ يَبْقي الشَّيْءَ بِبَصَرِه: أي يَنْظُرُ إليه ويَرْصُدُه.
وباتَ فلانٌ يَبْقي البَرْقَ: إذا نَظَرَ إليه أيْنَ يَلْمَعُ.
وبَقَوْتُ (٥١) فلاناً بعَيْني وبَقَيْتُه: أي رَمَقْتَه.
وأبْقَيْتُ على فلانٍ: بمعنى أشْفَقْت عليه. والبُقْيَا: الشَّفَقَةُ، وكذلك البُقْيَةُ.
وطَيِّئٌ تقولُ للباقِيَةِ: باقاتٌ.
وفي المَثَل في الحَثِّ على الجُوْد (٥٢): «لا يَنْفَعُكَ من زادٍ تَبَقٍّ» أي اسْتِبْقَاءٌ.
وناقَةٌ مُبْقِيَةٌ: للَّتي لا تَسْتَفْرِغُ غُزْراً.
(٤٥) زيادة من ت.
(٤٦) زيادة من ت أيضاً.
(٤٧) في ت: الياء.
(٤٨) في الأصل وك: رعيت، وما أثبتناه من ت.
(٤٩) زيادة من ت.
(٥٠) في ت: عن زلله.
(٥١) في ك: ويفوت.
(٥٢) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:١٦٤ والأساس، ونصُّه في مجمع الأمثال:٢/ ١٨٨ (لا ينقصك من زادٍ تبق) ولعل ذلك من أخطاء الطبع.