والقامَةُ: مِقْدَارُ قِيَامِ الرَّجُلِ، وهي أقْصَرُ من الباع بشِبْرٍ، وثلاثُ قِيَمٍ، والجميع القامات (١٨). وإنَّه لحَسَنُ القامَةِ والقِيْمَةِ (١٩) والقُوْمَةِ (٢٠) والقُوْمِيَّةِ.
والقامَةُ: كهَيْئةِ رَجُلٍ تُبْنى على شَفِيرِ البِئْرِ يُوْضَعُ عليها عُوْدُ البَكْرَةِ، والجميعُ القامُ.
والقَوْمَةُ: ما بين الرَّكْعَتَيْنِ من القِيَام، والجَميعُ القَوْماتُ.
وصَرَعَه من قامَتِه وقَوْمَتِه: واحِدٌ.
والمَقَامُ: مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ.
وأقَمْتُ في المَكانِ مُقَاماً وإقامَةً.
والمُقَامُ والمُقَامَةُ: المَوْضِعُ الذي تُقِيْمُ فيه.
ورِجَالٌ قِيَامٌ، ونِسَاءٌ قُيَّمٌ وقائماتٌ.
ودَنانِيْرُ قُيَّمٌ وقُوَّمٌ. ودِينارٌ قائمٌ: إذا كانَ مِثْقالاً لا يَرْجَحُ.
وفلانٌ ذو قُوْمِيَّةٍ على مالِه وأمْرِه. وأمْرٌ لا قُوْمِيَّةَ له: أي لا قَوَامَ (٢١) له.
وقُرِئَ: {قِيَماً} (٢٢): أي مُسْتَوِياً.
والعَيْنُ القائمَةُ: أنْ يَذْهَبَ بَصَرُها والحَدَقَةُ صَحِيْحَةٌ.
وقائمُ السَّيْفِ: مَقْبِضُه. وما سِوَاه قائمَةٌ؛ كقائمةِ المائدَةِ والسَّرِيرِ.
والقائمُ في المُلْكِ: الحافِظُ له.
وقد قامَ قائمُ الظَّهِيْرَةِ: إذا قامَتِ الشَّمْسُ وكادَ الظِّلُّ يَعْقِلُ.
وقَيِّمُ القَوْمِ: الذي يَسُوْسُ أمْرَهم ويَقُومُ به. والقامَةُ: الساسَةُ.
(١٨) في ت: قامات.
(١٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وقد سقطت من ت، وضُبطت بفتح القاف في المحكم واللسان والتاج.
(٢٠) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وهي مفتوحة القاف في المحكم واللسان، ونصَّ على الفتح في التاج. وستأتي (القومة) المفتوحة القاف في الأصل بعد سطور.
(٢١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مكسورة القاف في العين والتهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٢٢) سورة الأنعام، آية رقم:١٦١، والقراءة المتداولة بكسر القاف وفتح الياء.