والقَيِّمَةُ: المِلَّةُ المُسْتَقِيمةُ.
ورُمْحٌ قَوِيْمٌ وقَوَامٌ. ورَجُلٌ قَوِيْمٌ.
والقِيَامُ: العِمَادُ.
وما زِلْتُ أُقَاوِمُه: أي أُنازِلُه.
والقِيَامَةُ: يَوْمٌ يَقُوْمُ فيه الخَلْقُ. وقيل: يَوْمُ الجُمُعَة.
والقَيُّوْمُ والقَيّامُ -واحِدٌ-: وهو الذي لا بَدِيْلَ له (٢٣). وقيل: هو القائمُ على خَلْقِه بأرْزَاقِهم وآجالِهم.
والقِوَامُ من العَيْشِ: ما يُقِيْمُكَ ويُغْنِيْكَ (٢٤).
وقَوَامُ الجِسْمِ: تَمَامُه وطُولُه.
والقِيْمَةُ: ثَمَنُ الشَّيْءِ بالتَّقْوِيم. وقد (٢٥) تَقَاوَمُوه بَيْنَهم. واسْتَقَمْتُ المَتَاعَ:
قَوَّمْتَه.
واقْتَامَ أنْفَه: أي جَدَعَه (٢٦).
وأخَذَ الغَنَمَ قُوَامٌ: أي داءٌ يَأْخُذُها في قَوائِمها فَتَقُومُ منه.
وقامَ بي ظَهْري وقامَتْ بي عُرُوقي: إذا اشْتَكاها.
وماءٌ قائمٌ: أي دائمٌ.
وما لِفُلانٍ قِيْمَةٌ: إذا لم يَدُمْ على الشَّيْءِ.
و {إِلاّ ما دُمْتَ عَلَيْهِ قائِماً} (٢٧).
وهو يَقُوْمُ أهْلَه؛ وقامَ أهْلَه: أي قامَ بشَأْنِهم، فَعَدّاه إلى المَفْعُول.
(٢٣) كذا في الأصول، وفي التكملة والتاج: لا بَدْءَ له، وفي اللسان: لا بَدِيءَ له، وفي القاموس: لا ندَّ له.
(٢٤) في ت: ويعينك.
(٢٥) لم ترد كلمة (وقد) في ت.
(٢٦) في الأصل وك: جذعه، وما أثبتناه من ت والتكملة والقاموس.
(٢٧) سورة آل عمران آية رقم:٧٥.