والرِّيَاحُ القُوْمُ: أرْبَعٌ، واحِدَتُها قَوْمَاءُ.
ومَضَتْ قُوَيْمَةٌ من النَّهار: أي ساعَةٌ منه.
وقم:
الوَقْمُ: جَذْبُكَ العِنَانَ إليك لِتَكُفَّ (٢٨) منه. و (٢٩) وَقَمَ اللَّهُ العَدُوَّ: منه.
والتَّوَقُّمُ: التَّعَمُّدُ.
وتَوَقَّمَ في المَشْي (٣٠): أي أطْنَبَ. وقيل: هو التَّهَدُّدُ والزَّجْرُ أيضاً.
وقد وَقَمَتِ المَرْأةُ قِدْرَها وَقْماً: إذا سَكَّنَتْها لئلاّ تَفِيْضَ، تقول: قِمِي قِدْرَكِ.
والمَوْقُوْمُ: الشَّدِيْدُ الحُزْنِ، قد وَقَمَه الهَمُّ. وهو-أيضاً-: المَرْدُوْدُ عن حاجَتِه.
وأوْقَمْتُ (٣١) الرَّجُلَ: إذا قَمَعْتَه.
ووَاقِمٌ: أُطْمٌ من آطام المَدِينة.
قمأ:
رَجُلٌ قَمِيْءٌ وامْرَأةٌ قَمِيْئَةٌ (٣٢)؛ وقد قَمُؤَ قَمَاءَةً: وهو القَصِيْرُ الذَّليلُ الصاغِرُ.
وقَمَأَتِ الشاةُ قُمُوءً (٣٣) فهي قامِئَةٌ: امْتَلأَتْ سِمَناً.
وأقْمَيْتُه (٣٤): أذْلَلْته.
والقامِئُ: المُخْصِبُ الذي لا (٣٥) يُرَاغِمُ شَيْئاً.
(٢٨) في ت: لتكدَّ.
(٢٩) حرف العطف لم يرد في ت.
(٣٠) وفي التكملة والقاموس: التَّوقُّم الاطنابُ في الشيء.
(٣١) في ك: وأرقمت.
(٣٢) في ت: رجل قَمِيُّ وامرأة قَمِيَّة.
(٣٣) في ت: قُمُوّاً.
(٣٤) كذا في الأصول، وعنوان المادة يقتضي أن يكون: (وأقْمَأْتُه)، وقد ورد الوجهان في اللسان؛ والهمز في القاموس.
(٣٥) لم ترد كلمة (لا) في ت، وفي ك: لا يراعم.