ونَهْبٌ مُجْمَعُ: مَجْموعٌ.
والمُجْمَعَةُ من الخُطْبَةِ: التي لا يَدْخُلُها خَلَلٌ.
وفُسِّرَ قولُه:
جَمَعْتُها … من أيْنُقٍ غِزارِ
على: اخْتَرتُها.
وما جَمَعْتُ بامْرأةٍ وعن امْرأةٍ: أي ما بَنَيْت.
والجارِيَةُ إِذا شَبَّتْ قيل: جَمَعَتِ الثِّيابَ: أي لَبِسَتِ الدِّرْعَ والخِمَارَ وغيرَهما.
وفلانٌ جِمَاعُ القَوْمِ: أي يأوُوْنَ إليه.
وهو جَمِيْعُ الرأيِ: ليس بِمُنْتَشِرِه.
جعم:
الجَعْمَاءُ: المرأةُ التي أُنْكِرَ عَقْلُها هَرَماً. والنَّاقَةُ المُسِنَّةُ أيضاً.
وَجَعِمَ جَعَماً: قَرِمَ إِلى اللَّحْم وهو في ذاكَ أكُوْلٌ.
ورَجُلٌ جَعِمٌ: غَليظُ الكَلام في سَعَةِ خُلقٍ (١٧٠)
وهو مَجْعَمٌ: أي مَلْجأٌ لِلدَّهْر (١٧١)
وغُلامٌ مَجْعَمٌ (١٧٢): ليس بِنَاعِمٍ.
وأُجْعِمَ النَّبْتُ: أُكِلَتْ فُروعُه فأُلْجِئَ إِلى أُصوله، وهو مُجْعَمٌ ومَجْعُوْمٌ.
والجُعَامُ: داءٌ يأخُذُ الإِبلَ وغيرَها عن رَعْيِ النَّشْر.
(١٧٠) كذا في الأصلين، وفي كل المعجمات «حلق» بالحاء المهملة.
(١٧١) في ك: الدهر.
(١٧٢) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وفي ك بضم الميم، ولم ترد في المعجمات المتداولة.