والرِّكَاسُ: أنْ يُشَدَّ حَبْلٌ في خَطْم الجَمَل إلى رُسْغِ يَدِه فَيُضَيّقَ عليه فَيَبْقَى (٢٣) رأْسُه مُعَلَّقاً لِيَذِلَّ.
سكر:
السُّكَّرُ (٢٤): مَعْروفٌ. وهو-أيضاً-: ضَرْبٌ من التَّمْرِ.
وسَكْرَةُ المَوْتِ: غَشْيَتُه (٢٥).
والسَّكَرُ: الغَضَبُ، سَكِرَ سَكَراً.
والسَّكَرُ: شَرابٌ يُتَّخَذُ من التَّمْرِ والكُشُوْثِ.
ورَجُلٌ سَكْرَان، وامْرَأةٌ سَكْرى، وقَوْمٌ سُكارى وسَكْرى. وسِكِّيْرٌ: لا يَزَالُ سَكْرانَ.
و {لَقالُوا إِنَّما سُكِّرَتْ أَبْصارُنا} (٢٦) أي سُدَّتْ.
والسَّكْرُ: سَدُّكَ بَثْقَ الماءِ ومُنْفَجَرَه. والسِّكْرُ: السِّدَادُ.
وماءٌ ساكِرٌ: بمعنى ساكِنٍ لا يَجْري.
والسُّكُرْكَةُ: شَرَابٌ يُعْمَلُ من الذُّرَةِ.
سرك:
مُهْمَلٌ عنده (٢٧).
الخارزنجيُّ: سَرْوَكْتُ سَرْوَكَةً: وهو اسْتِرْخاءُ المَفَاصِلِ في المِشْيَةِ وتَبَاطُؤٌ.
وبَعِيْرٌ سُرْكُوْكٌ: وهو الفاكُّ المَهْزُوْلُ.
(٢٣) في ك: فبقى.
(٢٤) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون الكاف، وما أثبتناه من المعجمات.
(٢٥) في الأصل وك: عشيته، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(٢٦) سورة الحجر، آية رقم:١٥.
(٢٧) واسْتُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.