والمُتَسَرِّكَةُ من الشّاء: التي ليستْ بمَهْزُولةٍ ولا سَمِيْنَةٍ، وقد تَسَرَّكَتْ.
الكاف والسين واللام
كسل:
الكَسَلُ: تَثَاقُلٌ (٢٨) عَمّا لا يَنْبَغي، كَسِلَ يَكْسَلُ كَسَلاً، ورَجُلٌ كَسْلانٌ، وامْرَأةٌ كَسْلى، وفَحْلٌ كَسِلٌ.
وامْرَأةٌ مِكْسَالٌ: التي لا تَكادُ تَبْرَحُ مَجْلِسَها.
وفلانٌ لا تُكْسِلُه المَكاسِلُ: أي لا تُثْقِلُه رِخْوَةُ الكَسَل.
وأكْسَلَ الرَّجُلُ: إذا فَتَرَ. وكذلك /١٩١ ب إذا عَزَلَ فلم يُرِدْ وَلَداً.
ونَسَبٌ مُكْسِلٌ (٢٩): إذا كانَ قَليل الآباء في السُّؤْدَدِ والصَّلاح.
ووادٍ مُكْسِلٌ: إذا لم يكنْ له طُولٌ؛ يَأْتِيه السَّيْلُ من مَكانٍ قَرِيب.
سلك:
السِّلْكُ: الخُيُوْطُ، الواحِدَةُ سِلْكَةٌ، وجَمْعُه سُلُوْكٌ.
والسُّلُوْكُ: مَصْدَرُ سَلَكَ طَرِيقاً.
والمَسْلَكُ: الطَّرِيْقُ.
والسَّلْكُ: إدْخَالُ شَيْءٍ في شَيْءٍ تَسْلُكُهُ فيه.
وطَعْنَةٌ سُلْكى: أي يُسْلَكُ الرُّمْحُ فيها على اسْتِواءٍ. وفي المَثَل (٣٠): «الأمْرُ سُلْكَى ليس مَخْلُوْجَةً».
(٢٨) في ك: يثاقل.
(٢٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بكسر الميم وفتح السين في التكملة ونصَّ على ذلك في القاموس.
(٣٠) نصُّ المثل في أمثال أبي عبيد:٢١٠ (الأمور سلكى وليست بمخلوجة) وفي مجمع الأمثال: ١/ ٣٦ (الأمر سلكى وليس بمخلوجة) وفي اللسان والتاج: (الرأي مخلوجة وليس بسلكى) و (أمرهم سلكى).