والكَلَدُ: المَكانُ الصُّلْبُ من غَيْرِ حَصىً.
والكَلَدَةُ: الأَكَمَةُ.
والكَلَدُ: النَّمِرُ، والأُنْثى كَلَدَةٌ.
وبواحِدٍ من هذه الحُرُوفِ سُمِّيَ الحارِثُ بن كَلَدَةَ (٢٧).
لكد:
لَكِدَ الشَّيْءُ بفِيْهِ لَكَداً (٢٨): أي لَصِقَ به لُصُوْقاً (٢٩) شَدِيداً. وكذلك إذا أُوْلِعَ به.
والألْكَدُ: اللَّئيمُ المُلْصَقُ في قَوْمِه.
وتَلَكَّدَه فلانٌ تَلَكُّداً: اعْتَنَقَه واعْلَوَّطَه.
والمُلْكِدُ (٣٠): المُلازِمُ.
ورَجُلٌ لَكِدٌ نَكِدٌ (٣١): أي عَسِرٌ.
ولَكَدَه ولَكَزَه: دَفَعَه.
دكل:
مُهْمَلٌ عنده (٣٢).
الخارزنجيُّ: الدَّكَلَةُ: الذين لا يُجِيْبُونَ (٣٣) السُّلْطانَ من عِزِّهم، يُقال:
(٢٧) ضُبط الاسم في الأصول بسكون اللام، وقد ضبطناه في ضوء ما تقدَّم وهو الذي ورد في الصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(٢٨) ضُبط المصدر في الأصول بسكون الكاف، والصواب ما أثبتنا.
(٢٩) في م: أي لزق به لزوقاً.
(٣٠) كذا في الأصول، وهو المُلاكِدُ في التهذيب واللسان، والمُلْتَكِد في اللسان أيضاً والتاج.
(٣١) في ك: لكد فكد.
(٣٢) هكذا نصَّ المؤلف على إهمال هذا التركيب، ولم يرد في أصول العين المخطوطة ولكنه أُضيف اليه في المطبوع نقلاً من مختصر العين. وورد في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٣٣) في م: لا يجيئون.