الخارزنجيُّ: الدُّنْدُكُ: التَّيْسُ إذا مَشى تَرَجْرَجَ لَحْمُه من سِمَنِه، وهما دُنْدُكانِ، وجَمْعُه دَنادِكَةٌ.
الكاف والدال والفاء
فدك:
فَدَك: مَوْضِعٌ بأرضِ الحِجَاز /١٩٤ أ.
كدف:
مُهْمَلٌ عنده (٥٤).
الخارزنجيُّ: الكَدَفَةُ: بمنزلةِ الجُلَيْدَة. وهو صَوْتُ وَقْعِ الأَرْجُلِ، وقد أكْدَفَ الدابَّةُ فهو مُكْدِفٌ.
الكاف والدال والباء
كدب:
الكَدِبُ: الطَّرِيُّ، وقُرِئَ: «بِدَمٍ كَدِبٍ» (٥٥).
كبد:
الكَبِدُ: مَعْرُوْفٌ (٥٦)؛ وهي اللَّحْمَةُ السَّوْدَاءُ في البَطْن، والجميعُ الأكبادُ.
والأكْبَدُ: الناهِدُ مَوْضِع الكَبِدِ، والفِعْلُ: كَبِدَ يَكْبَدُ كَبَداً. والمَكْبُوْدُ: الذي أُصِيْبَ كَبِدُه. وإذا أضَرَّ الماءُ بالكَبِدِ قيل: كَبَّدَ (٥٧). والكُبَادُ: داءٌ في الكَبِدِ.
وكَبِدُ القَوْسِ: مَقْبِضُها حَيْثُ يَقَعُ السَّهْمُ على كَبِدِ القَوْسِ. وقَوْسٌ كَبْدَاءُ:
غَلِيظَةُ الكَبِدِ شَدِيْدَتُها.
(٥٤) واستُدرك عليه في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(٥٥) سورة يوسف، آية رقم:١٨. والقراءة المتداولة بالذال المعجمة.
(٥٦) في م: معروفة. والكبد يذكَّر ويؤنث.
(٥٧) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وفي العين: قيل كَبَده (بلا تشديد)، وكالعين في التهذيب والأساس واللسان، ولكنه مضبوط بضبط الأصل في التكملة.