وكَتِنَ شَعرُ فلانٍ يَكْتَنُ كَتَناً. وشَعرٌ كَتِنٌ: أي شَعثٌ. وهُذَيْلٌ تقول: هو إذا طَالَ إغفالُ الجُمَّة من الشَّعر بالتَّعَهُّد.
والكُتُوْنُ: اللُّزُوْقُ بالشَّيْءِ. ومنه: كَتِنَ الوَسَخُ عليه.
وكَتِنَ صَدْرُه: إِذا دَوِيَ وكَثُرَ داؤه.
والمُكْتَئنُّ: مِثْلُ المُقْطَئرِّ؛ وهو ضِدُّ المُطْمَئنِّ.
وقيل في قَوْلِ ابنِ مُقْبِلٍ:
أسَفْنَ المَشافِرَ كَتّانَهُ … (١٥)
قال: غُثَاءَه وقُمَاشَه.
ويقول: لَبِسَ الماءُ كَتّانَهُ: أي طَحْلَبَ. وقيل: هو قِطَعُ الأرْشِيَةُ فوق الماء.
نكت:
النَّكْتُ: أنْ تَنْكُتَ بقَضِيْبٍ في الأرض فَتُؤثِّرَ بطَرَفِه فيها.
والنُّكْتَةُ: شِبْهُ وَقْرَةٍ في العَيْنِ. وشِبْهُ وَسَخٍ في المِرْآةِ وكُلِّ شَيْءٍ صافٍ.
والظَّلِفَةُ (١٦) المُنْتَكِتَةُ: هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتَب (١٧) والإِكافِ إِذا كانتْ قَصِيرةً فَنَكَتَتْ (١٨) جَنْبَ البَعِير وعَقَرَه (١٩).
والناكِتُ بالبعير: شِبْهُ الناحِزِ؛ وهو أنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَتِه.
ونُكِتَ العَظْمُ: إِذا أُخْرِجَ مُخُّه. ونَكَتُّه أنا نَكْتاً (٢٠).
ونَكَتَ كِنَانَتَه: أي نَثَلَها (٢١).
(١٥) ديوان ابن مقبل:٢٢٩، وعجز البيت فيه: مررنه مُسْتَدِرّاً فجالا.
(١٦) رُسمت الكلمة في الأصل وك بالضاد، والتصويب من م.
(١٧) في ك: الحفو من الفتب.
(١٨) في م: قصيرة تنكت.
(١٩) كذا في الأصول، والسياق يقتضي أن تكون: وعقرته.
(٢٠) لم ترد كلمة (نكتاً) في م.
(٢١) في ك: بثلها.