والكِتْبَةُ والاكْتِتَابُ: في الفَرْضِ والرِّزْقِ. واكْتَتَبَ فلانٌ: كَتَبَ اسْمَه في الفَرْضِ.
والمُكاتَبُ: العَبْدُ يُكاتَبُ (٤٥) على نَفْسِه بثَمَنِه.
وكَتَبْتُ الشَّيْءَ وأحْصَيْتُه: بمعنىً واحِدٍ.
والكَتِيْبَةُ -مَعْروفَة-: جَمَاعَةٌ من الخَيْل مُسْتَحِيْزَةٌ، تَكَتَّبُوا: أي اجْتَمَعُوا.
وكَتَّبْتُ الكَتَائبَ: هَيَّأْتها.
واكْتَتَبَ بَطْنُ فلانٍ: إِذا أمْسَكَ فلم يُحْدِثْ. ورَجُلٌ مُكْتَتِبٌ ومُكْتَتَبٌ عليه.
وكُتِبَ عليه: إِذا لم يَبُلْ.
واسْتَكْتَبَ السِّقَاءُ: أمْسَكَتْ سُيُوْرُه الماءَ فلا يَسْرَبُ (٤٦) منه.
والمُكْتَوْتِبُ: المُنْتَفِخُ المُمْتَلِئُ ممّا كانَ.
وبَطْنُه مُكْتَوْتِبٌ: أي مُمْتَلِئٌ عَدَاوَةً.
والتَّكَتُّبُ: التَّحَزُّمُ والتَّجَمُّعُ، والتَّكْتِيْبُ: مِثْلُه.
تبك:
تَبُوْكُ: أرْضٌ.
بتك:
البَتْكُ: أنْ تَقْبِضَ على شَعرٍ أو رِيْشٍ ثم تَجْذِبَه إليك فَيَنْبَتِكَ من أصْلِه أي يَنْقَطِع. وكُلُّ (٤٧) طائفةٍ: بِتْكَةٌ.
و {فَلَيُبَتِّكُنَّ آذانَ الْأَنْعامِ} (٤٨).
(٤٥) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، والمعروف فيه فتح التاء، وقال في اللسان: «وانما خُصَّ العبد بالمفعول لأن أصل المكاتبة من المولى هو الذي يُكاتِبُ عبده».
(٤٦) في ك: فلا يشرب.
(٤٧) سقطت جملة (أي ينقطع، وكل) من ك.
(٤٨) سورة النساء، آية رقم:١١٩.