بعضُها (١٥). ويُجْمَعُ (١٦) العُشَرَاءُ على العَشَائرِ والعُشَرَاوات.
والعَاشِرَةُ: حَلْقَةُ التَّعْشِيرِ في المُصْحَف.
وتِعْشَارُ: مَوْضِعٌ. وقيل: ماءٌ.
والعُشَرُ: شَجَرٌ له صَمْغٌ يُقال له: سُكَّرُ العُشَر.
والعَشِيْرُ: الذي يُعَاشِرُك، قال الخليل (١٧): ولا يُجْمَعُ على العُشَراء ولكنْ يُقال: هُمْ مُعَاشِروك، وقال غيرُه: بلى؛ يُقال عَشِيْرٌ وعُشَراءُ وعَشِيْرون، وبه سُمِّيَ زَوْجُ المرأةِ عَشِيْراً.
والمَعْشَرُ: الجَماعَةُ أمْرُهم واحِدٌ.
والعُشَارِيُّ: ما طُوْلُه عَشْرُ أذْرُعٍ (١٨) أو أتى عليه عَشْرُ سِنين. فإِذا جاوَزَ العَشْرَ فمنهم مَنْ يمتنعُ من النِّسْبَة، ومنهم مَنْ ينسبُ إِلى الاسْمِ الأخيرِ فيقول:
أَحَدَ عَشْرِيٌّ، ومنهم مَنْ يَنسبُ إِلى الأوَّل، ومنهم مَنْ ينسبُ إِلى كلِّ واحدٍ منهما.
والعَاشُوْراءُ: اسْمُ العَاشِرِ من المُحَرَّم.
ولاعَبَني بالعُوَيْشِراءِ: أي بالقُلَةِ.
وعَاشِرَةُ: من أسْماءِ الضَّبُع، اسمٌ مَعْرِفَةٌ، ويُجْمَعُ على عَاشِرَاتٍ، سُمِّيَتْ بذلك لِعَشِيْرِها: وهو صَوْتُها.
(١٥) زيادة من ك، وقد ورد قريب منها في العين.
(١٦) «ويجمع» لم ترد في ك.
(١٧) العين:١/ ٢٤٨.
(١٨) في ك: ازرع.