شعر:
الشَّعْرُ والشَّعَرُ: واحِدُ الشُّعُوْرِ والأشْعَارِ. وهو أيضاً: الزَّعْفَرَانُ ما دامَ لا يُسْحَقُ ولا يُدَاف (١٩).
ورَجُلٌ أشْعَرِيُّ (٢٠) وشَعْرَانيٌّ.
ورأى فُلانٌ الشَّعْرَةَ: أي الشَّيْب.
والمالُ بيني وبَيْنَه شَقّ الشَّعْرَة: أي نِصْفَان.
وشَعْرُ: جَبَلٌ خَلْفَ ضَرِيَّة.
والشِّعَارُ: ما يلي الجَسَدَ من الثِّياب. وما يُنادِي به القومُ في الحَرْبِ لِيَعْرفَ بعضُهم بعضاً. والرَّعدُ. والمَوْت. وأنْشَدَ في الرَّعْد:
باتَتْ تُنَفِّجُها جَنُوْبٌ رَأْدَةٌ … وقِطارُ سَارِيَة بِغَيْرِ شِعَارِ
(٢١) ويُرْوى: الشَّعَار -بالفتح-أيضاً.
وأنشد في الموت:
يرنُّ عليه أهلوه ويبقى … لينظرَ هل قَضى عنه الشِّعَارُ
والأشْعَرُ: ما اسْتدارَ بالحافِرِ من مُنْتَهى الجِلْدِ من الشَّعْر، والجَميعُ الأَشَاعِرُ. وجَبَلٌ لجُهَيْنَة. واسْمُ رَجُلٍ.
ونَاسٌ يُسَمُّونَ اللَّحمَ الذي يبدو إِذا قُلِّمَ الظَّفُرُ: أشْعَر.
(١٩) في ك: ولا يذاف.
(٢٠) كذا في الأصلين، وفي المعجمات: أشعر.
(٢١) البيت بكامله-بلا عزو-في التكملة والتاج، وشطره الثاني-وبلا عزو أيضاً-في التهذيب واللسان، وفيها جميعها: «وقطار غادية … ».