ورَجُلٌ وَكَلٌ ووُكَلَةٌ وتُكَلَةٌ: أي ضَعِيْفٌ.
والوِكَالُ في الدَّوابِّ: أنْ يكونَ الدابَّةُ يُحِبُّ التَّأخُّرَ خَلْفَ الدَّوَاب.
والوَكِيْلُ: مَعْروفٌ، وفِعْلُه التَّوْكِيْلُ، والوِكالةُ حِرْفَتُه.
ومَوْكِلٌ (١٠): اسْمُ جَبَلٍ، وقيل: حِصْنٌ.
ومِيْكائيلُ: اسْمُ مَلَكٍ.
لوك:
اللَّوْكُ: مَضْغُ الشَّيْءِ الصُّلْبِ وإِدَارَتُه في الفَم.
وما ذُقْتُ عنده لَوَاكاً: أي شَيْئاً.
كلى:
الكُلْيَةُ: كُلْيَةُ الإِنسان. ولكُلِّ حَيْوَانٍ كُلْيَتَانِ، وهما بَيْتُ الزَّرْعِ. وكَلَيْتُه:
إِذا رَمَيْتَه فأصَبْتَ كُلْيَتَه، وأنا كالٍ ومَكْلِيٌّ (١١).
وكُلْيَةُ المَزَادَةِ والراوِيَةِ: جُلَيْدَةٌ مُسْتَدِيْرَةٌ تَحْتَ العُرْوَةِ قد خُرِزَتْ مَعَ الأدِيم، والجَميعُ الكُلى.
وكُلْيَةُ (١٢) القَوْسِ: التي تَلي كَبِدَها (١٣).
والكُلْيَتَانِ: ما عن يَمِينِ النَّصْلِ وشِمالِه.
وكُلى الوادي: جَوانِبُه.
ولَقيتُه بشَحْمِ كُلاه: أي بِجِنِّ (١٤) نَشَاطِه وحِدْثانِه (١٥).
(١٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح الكاف في العين والتهذيب ونصِّ الصحاح وفي المحكم والتكملة ونصِّ اللسان والقاموس، وقال في التهذيب واللسان بعد ايراد ما تقدَّم: والقياس مَوْكِل (أي بكسر الكاف).
(١١) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الميم، وما أثبتناه من الصحاح واللسان.
(١٢) من قوله: (وأنا كالٍ ومكليٌّ) الى قوله هنا: (وكلية) سقط من ك.
(١٣) في ك: كيدها.
(١٤) في الأصل وم: بحن، وفي ك: بحز، وكله تصحيف، والصواب ما أثبتناه.
(١٥) في ك: وحدثا منه.