نكأ:
نَكَأْتُ الجُرْحَ والقَرْحَةَ أنْكَؤها: إِذا قَرَفْتَها وقَشَرْتَها حتّى تَدْمى.
ونَكَأْتُ في العَدُوِّ نَكْأَ، ونَكَيْتُ أنْكي نِكايَةً: لُغَةٌ.
ونَكَأْتُ الرَّجُلَ حَقَّه: أي نَقَدْتُه إيّاه، أنْكَؤه نَكْأَ. وأتَيْتُه فانْتَكَأْتُ حَقّي منه:
أي أخَذْته. وهو مِنّي زُكَأَةً نُكَأَةً (٧).
وانْتَكَأَ الرَّجُلُ الإِنَاءَ: أي قَلَبَه (٨).
والنُّكْأَةُ (٩): الطُّرْثُوْثُ، كالنُّكعَة.
ونَكَيْتُ القَرْحَةَ: بمعنى نَكَأْتُها.
وفي المَثَل (١٠): «هَنِئْتَ ولا تُنْكَهْ» أي لا تُنْكَ؛ من النِّكايَة.
ونك:
مُهْمَلٌ عنده (١١).
الخارزنجيُّ: وَنَكَ فلانٌ في قَوْمِه فهو وانِكٌ (١٢): أي تَمَكَّنَ فيهم.
والوانِكُ: بمعنى الواكِنِ؛ على القَلْبِ.
(٧) في الأصول: نكأةَ نكأةَ، والتصويب من التهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(٨) في م: أي قلبها.
(٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وبفتح النون وسكون الكاف في المحكم، وبضم النون وفتحها ولكن الكاف مفتوحة في التكملة والقاموس، وبالتحريك في اللسان.
(١٠) ورد في أمثال أبي عبيد:٦٩ والتهذيب والصحاح ومجمع الأمثال:٢/ ٣٥٣ واللسان والتاج.
(١١) واستُدرك عليه في التكملة والقاموس.
(١٢) في م: فهو اوانك.