الكاف والباء
(و. ا. ي)
كبو:
كَبا يَكْبُو كَبْواً: انْكَبَّ على وَجْهِه، وهو كابٍ.
والكِبَاءُ: الكُنَاسَةُ (١). وضَرْبٌ من العُوْدِ والدُّخْنَةِ.
والتُّرَابُ الكابي: الذي لا يَسْتَقِرُّ على وَجْهِ الأرْضِ.
والزَّنْدُ الكابي: الذي لا يُوْرِي، كَبَا الزَّنْدُ يَكْبُو كُبُوّاً؛ وأكْبى يُكْبي إكْبَاءً.
وكَبَا النَّبْتُ (٢) يَكْبُو: إذا تَغَيَّرَ بَعْدَما كانَ ناضِراً. وأكْبى الحَرُّ النَّباتَ: غَيَّرَه ويَبَّسَه (٣).
والماءُ الكُبَاءُ (٤): النَّزُّ.
وعُلْبَةٌ كابِيَةٌ: أي عَلَتْها كَبْوَةٌ أي رُغْوَةٌ. والكابِيَةُ: الرُّغْوَةُ من اللَّبَن.
وكَبَتِ العُلْبَةُ: امْتَلأَتْ حتّى تَفِيْضَ.
ويُقال: ما يَدْرِي فلانٌ ما هَبَاءٌ من كَبَاءٍ: الهَبَاءُ من الشَّمْسِ والكَبَاءُ من القَمَر، أي ما يَنْبَثُّ من القَمَرِ كما يَنْبَثُّ من الشَّمْس.
(١) الكناسة هي (الكِبَا) في الصحاح واللسان مع النصِّ فيهما على القصر، وقال في القاموس: (كإلى).
(٢) في ك: وكب النبت.
(٣) في ك: غيره وبينه.
(٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح الكاف في التكملة ونصِّ القاموس.