Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2728
Jumlah yang dimuat : 4577

ويَوْمٌ عَكٌّ وأكٌّ: شَدِيْدُ الحَرِّ مَعَ احْتِبَاسِ رِيْحٍ. وائْتَكَّ يَوْمُنا ائْتِكاكاً.

ويَوْمٌ مُؤْتَكٌّ (١٣). ويَوْمٌ ذو أكٍّ وأكَّةٍ.

وأكَّهُ: رَدَّه.

والأَكَّةُ: إقْبَالُكَ بالغَضَب على الإِنسان.

ورَمَاه اللَّهُ بالأكَّة: أي بالمَوْت.

وجَعَلْتُ به أكَّتي: أي شِدَّتي ووَطْأتي.

وأكَّ الرَّجُلُ: إذا ضَاقَ صَدْرُه.

ووَقَعَ في أَكَّةٍ: أي ضِيْقٍ وداهِيَةٍ، وائْتَكَّ (١٤) الرَّجُلُ.

وائْتَكَّتْ رِجْلُه: إذا اصْطَكَّتْ؛ ائْتِكاكاً.

والأَيْكَةُ: غَيْضَةٌ (١٥) تُنْبِتُ السِّدْرَ والأَرَاكَ. وأيْكَةٌ آئكَةٌ (١٦): أي مُثْمِرَةٌ.

وبَنُو أكّا: قَبِيلةٌ من العَرَب.

والأَوْكَةُ: الغَضَبُ أيضاً، بمَنْزِلَةِ الأَكَّةِ.

وكانَ بينهم أوْكَةٌ: أي شَرٌّ.

والإِكَاءُ: لُغَةٌ في الوِكاءِ.

و ١٦ - في الحَدِيث (١٧): «لا تَشْرَبُوا إلاّ في ذي إكَاءٍ».

ما أوَّلُه الواو

الوِكَاءُ: رِبَاطُ القِرْبَةِ، والفِعْلُ أوْكى يُوْكي إيْكاءً. وفي مَثَلٍ (١٨): «يَدَاكَ أوْكَتا وفُوْكَ نَفَخ».

و ١٦ - في الحَدِيث (١٩): «العَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ».


(١٣) ضُبطت الكلمة بتشديد التاء في الأصل وك، وما أثبتناه من م والتهذيب واللسان والتاج.
(١٤) في ك: واشك.
(١٥) رُسِمت الكلمة في الأصل وك بالظاء، والتصويب من م.
(١٦) كذا في الأصول، وفي العين والمقاييس: أيِّكَة، وفي المحكم كالأصل، وفي القاموس ونصِّ التاج: أيِكَةٌ.
(١٧) ورد في الفائق:١/ ٥١ واللسان والتاج، والنص فيها: … من ذي إكاء.
(١٨) ورد في أمثال أبي عبيد:٣٣١ والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٣٧٨.
(١٩) ورد في غريب أبي عبيد:٣/ ٨١ والمحكم والفائق:٤/ ٧٧ واللسان والتاج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?