وصَدَعْتُ الفَلاةَ والنَّهرَ: قَطَعْتَهما.
وصَدَعَ بالحقِّ: تَكَلَّمَ به جهاراً، ومنه خَطيب مِصْدَعٌ: أي مِصْقَع.
والصَّدِيْعُ /٢٣ أ: الفَجْر. والرُّقْعَةُ الجَديْدَ ةُ (٢٦) في ثَوْبٍ خَلَقٍ. وثَوْبٌ يُلْبَسُ تحت الدِّرْع. والفِرْقَةُ من الغَنَم والظِّباء، وتُسَمّى الصِّدْعَة أيضاً.
والصِّدْعُ -بالكَسْر-: الجَماعةُ (٢٧) من الناس. والمرْأةُ تَصْدَعُ أمْرَ القَوْم فلا تَشْعَبُه (٢٨).
وهم علينا صَدْعٌ واحِدٌ: أي ألْبٌ واحِد.
وتَصَدَّعُوا عنه: تَفَرَّقوا.
وتَصَدَّعَتْ به الأرْضُ: تَغَيَّبَ فَارّاً.
وصُدِّعَ الرَّجُلُ-وقد يُخَفَّف-: أصَابَه الصُّدَاعُ، ولا يقولون: هو مِصْدَعٌ؛ لأنَّه لا يَقَعُ جُملَةً؛ إنَّما يأتي شَيْئاً بعد شَيْء.
دعص:
الدِّعْصُ -الواحِدةُ دِعْصَةٌ -: قَوْزٌ من الرَّمْلِ مُجْتَمِعٌ.
وانْدَعَصَ المَيْتُ: تَفَسَّخَ.
وانْدَعَصَ البَعيرُ وغيرهُ: مَاتَ.
ودَعَصْتُه: قَتَلْتَه.
ورَمَاه فأدْعَصَه: قَتَلَه.
والمُدْعَصُ: الذي يَشْتَدُّ عليه الحَرُّ والرَّمْضَاءُ حتّى يَهْلَكَ أو تَفَسَّخ (٢٩) قَدَماه، ومن السّائمةِ والوُحُوش كذلك.
(٢٦) زيادة يستدعيها السياق.
(٢٧) في ك: «أي جماعة».
(٢٨) في ك: فلا تشبعه.
(٢٩) في الأصلين: أو يفسخ.