وحَقٌّ ناصِعٌ: أي واضِح.
وأنْصَعَ: تَصَدّى للشَّرِّ. وأظْهَرَ ما في نَفْسِه. وبَرَزَ لَوْنُه. وصَدَقَ القِتالَ (٦٥)؛ جَميعاً.
وأنْصَعَتِ النّاقَةُ: إِذا عَنَتْ للفَحْل.
والمَنَاصِعُ: المواضِعُ يَتَبَرَّزُ اليها الانسانُ لِقَضاء الحاجة، الواحِدُ: مَنْصَعٌ.
وشَرِبَ حتّى نَصَعَ: أي حَتّى نَقَعَ.
والنِّصَعُ: النِّطَعُ، وقد يُخَفَّفُ أيضاً.
والنَّصِيْعُ: البَحْر، حَكاه الخَليل (٦٦)، وأُنْكِر، وقيل: هو البَضِيْعُ بالباء والضّاد.
صنع:
الأَصْنَاعُ: الأسْواق. وقيل: المَدائنُ وكُلُّ مَوْضِعٍ صُنِعَ فيه. وهي مَنَاقِعُ (٦٧) الماء ايضاً، الواحِدُ: صِنْعٌ -بكَسْر الصاد-، ومِثْلُها المَصَانِعُ: الواحِدُ مَصْنَعَةٌ.
والمَصَانِعُ -أيضاً-: الآثارُ (٦٨) والأَبْنِيَة.
والصَّنّاعُ (٦٩) والصَّنَّاعَةُ: خَشَبٌ يُتَّخَذُ في الماء لِيُحْبَسَ به ويُسَوّى. وكذلك الأصْنَاعُ -جَمَاعَةُ صِنْعٍ (٧٠) -: مِثْل الخَشَب يُتَّخَذُ لمُسْتَنْقَع الماء.
(٦٥) وفي اللسان والقاموس: قصد القتال.
(٦٦) العين:١/ ٣٠٦.
(٦٧) في ك: منافع.
(٦٨) وفي معظم المعجمات: الآبار.
(٦٩) هكذا ضبطت الكلمة في الاصل ومطبوع التكملة ومخطوطة العباب، ونص في القاموس انه ك «سحاب».
(٧٠) هذا هو ضبط اللسان للكلمة، وفي الاصلين بالتحريك.