Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 319
Jumlah yang dimuat : 4577

عنص:

قَرَبٌ عَنَصْنَصٌ: حَثِيْثٌ.

وبَقِيَ من مالِه عَنَاصٍ: إِذا ذَهَبَ مُعْظَمُه وبَقِيَ منه نَبْذٌ.

والعَنَاصِي: بَقَاياً تَبْقى من الشَّعر في السَّنام وغيرِه، والواحِدَةُ: عِنْصِيَةٌ وعُنْصُوَةٌ وعِنْصَاةٌ.

نعص:

أهْمَله الخَليلُ وقال (٧٧): ليس بعَرَبيٍّ إلاّ ما جاء من أسَدِ بن ناعِصَةٍ المُشَبِّبِ بِخَنْساء.

وحَكى الخارْزَنْجِيُّ: الانْتِعَاصُ: الانْتِعَاشُ (٧٨) بعد السُّقُوْط (٧٩).

وفي لُغَةِ هُذَيْلٍ: أن يُوْتَرَ الرَّجُلُ فلا يَطْلُبُ ثَأرَه، يُقال: انْتَعَص ولم يُبَالِ (٨٠).

قال أبو نَصْر: وخالَفَني غيرُهم فقالَ: انْتَعَصَ: غَضِبَ وحَرِدَ (٨١).

ونَعَصَ الجَرادُ الأَرْضَ: أكَلَ نَباتَها كُلِّها.

صعن:

المُصْعَنَّةُ من الآذَان: اللَّطِيفةُ الدَّقيقة.

والصِّعْوَنُّ: الظَّليمُ الدَّقيقُ العُنُقِ الصَّغيرُ الرأس.


(٧٧) العين:١/ ٣٠٤.
(٧٨) في الاصل: الانتهاش، وما أثبتناه من ك، وهو الصواب.
(٧٩) زيادة من ك. وقد ورد ذلك في التاج مروياً عن الخارزنجي.
(٨٠) في ك: انتعض ولا يبال.
(٨١) في ك: وجرد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?