ورَجُلٌ صِفِّتَانٌ وعِفِّتَانٌ: أي غَلِيظٌ شَدِيْدٌ.
والصِّفِّتَانُ (١٧) -أيضاً-: القَوِيُّ.
والصِّفْتِيْتُ: الجَسِيْمُ لا قَلْبَ له، وجَمْعُه صَفَاتِيْتُ (١٨).
والصِّفِتُّ: الذي يُصَفْتِتُ (١٩) الناسَ أي يَغْلِبُهم في الصِّرَاع، وقَوْمٌ صِفِتُّوْنَ.
والتَّصَفْتُتُ: التَّقَوِّي والتَّجالُدُ.
الصاد والتاء والميم
مصت:
المَصْتُ: نَحْوُ المَصْدِ؛ وهو أنْ (٢٠) يُدْخِلَ يَدَه فَيَقْبِضَ (٢١) على الرَّحِمِ.
فَيَمْصُتَ ماءَها مَصْتاً.
ومَصَتَها: أي جامَعَها.
صمت:
الصَّمْتُ: طُولُ السُّكُوْتِ، وكذلك الصُّمَاتُ.
وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: قد أُبْهِمَ إغْلاقُه، وبابٌ كذلك. واسْمُ الغَلَقِ: الصِّمَاتُ، وجَمْعُه صُمُتٌ.
والصِّمَاتُ: المُوافَقَةُ. والقَصْدُ أيضاً.
وباتَ فُلانٌ من القَوْمِ على صِمَاتٍ: أي بمَرْأىً ومَسْمَعٍ في القُرْبِ. وهو بِصِمَاتِ الأمْرِ وعلى صِمَاتِه: أي أشْرَفَ على قَضَائه.
وأَخَذْتُ صِمَاتَ كذا: أي جِمَاعَه وعامَّتَه.
(١٧) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بكسر الفاء المخففة وتشديد التاء، والمُثْبَت من م والتكملة بدلالة قول المؤلف (أيضاً).
(١٨) في ك: وجمعه صفا.
(١٩) في م: الذي لا يصفتت، وحرف النفي زائد.
(٢٠) من قوله: (والتصفتت التقوّي) إلى قوله هنا: (وهو أن) ساقط بأجمعه من ك.
(٢١) في ك: فتفيض.