والصِّمَاتُ: خَيْطٌ يكونُ في عُرْوَةِ العِكْمِ، وجَمْعُه صُمُتٌ.
وباتَ على صَمَاتِ الماءِ: أي على أَمِّه المُمْكِنِ وعلى قُدْرَةٍ منه.
وصَمَاتُ الأمْرِ: عَلَمُه.
وفُلانٌ صَمَاتُ أمْرِ بَني فُلانٍ: أي /٢٥٧ أ قِوَامُهم (٢٢).
وتَرَكَني ببَلْدَةٍ اصْمَتَةٍ وبَلَدٍ اصْمَتَ: أي فَلاةٍ لا أنِيْسَ بها، ويُقال: اصْمِتْ -أيضاً-: في مَعْنى لا ماءَ ولا شَجَر (٢٣). وقيل: اصْمِتُ: اسْمُ بَلْدَةٍ. و (٢٤) «لَقِيْتُه بوَحْشِ اصْمِتَ» وبوَحْشِ الاصْمِتَيْنِ. وكُنْتُ ببَلْدَةٍ أصْمتَ؛ قَطَعَ الألِفَ ولم يَصْرِفْها (٢٥).
والصَّمُوْتُ: الشُّهْدَةُ المُمْتَلِئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ.
وما ذُقْتُ صَمَاتاً: أي شَيْئاً.
ولم يُصْمِتْه ذاكَ: أي لم يَكُفّه (٢٦).
والصُّمْتَةُ من الطَّعَام: قَدْرُ ما يُصَمَّتُ به صَبِيُّ ٌّ. وفي المَثَلِ (٢٧) في قِلَّةِ الاهْتِمام: «إنَّكَ لَتَشْكُو إلى غَيْرِ مُصَمِّتٍ».
وصَمَتَ الرَّجُلُ وأصْمَتَ: بمعنًى.
والصَّمُوْتُ من الدِّرْعِ: التي إذا صُبَّتْ لم يُسْمَعْ لها صَوْتٌ.
والصّامِتُ من الإبلِ: عِشْرُوْنَ ونَحْوُها.
صتم:
الصَّتْمُ من كُلِّ شَيْءٍ: ما عَظُمَ واشْتَدَّ وتَمَّ، أَلْفٌ صَتْمٌ ومُصَتَّمٌ. يُقالُ:
(٢٢) ضُبطت القاف في الأصل وك بالفتح، وما أثبتناه من م.
(٢٣) في ك: ولا شجرة.
(٢٤) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٧٧ ومجمع الأمثال:٢/ ١٣٢.
(٢٥) ضبطنا الكلمات في السطور السابقة بضبط الأصول. ونصَّ في القاموس على كسر الهمزات وعلى قطع الهمز ووصله.
(٢٦) كذا الضبط في الأصول، وفي التهذيب واللسان والتاج: لم يَكْفِه (من كفى يكفي).
(٢٧) ورد في أمثال أبي عبيد:٢٨٣ والأساس ومجمع الأمثال:١/ ١٣٣، وورد بنص: (انك لا تشكو إلى مصمت) في التهذيب والتاج، وهو مشطور ومعه آخر في اللسان.