هو تَيْبِيْسُ (١٨) الألْبَانِ بالتَّصْوِيَةِ. وصَوِيَتْ: أي قَوِيَتْ. والتَّصْوِيَةُ: أنْ تَرُدَّ ألْبَانَ الإبل ولا تَحْلُبَها.
ما أوَّلُهُ الأَلف
الإصُّ: الأصْلُ، وجَمْعُه آصَاصٌ.
وأصَاةُ اللِّسَانِ: حَصَاتُه ورَزَانَتُه.
والأَصُوْصُ: النّاقَةُ الحائلُ السَّمِيْنَةُ، ومنه قَوْلُهم (١٩): «أَصُوْصٌ عليها صُوْصٌ». وقيل: هي المُوَثَّقَةُ الخَلْقِ، وجَمْعُه أُصُصٌ، وقد أصَّتْ تَؤُصُّ.
والرَّجُلُ اللِّصُّ: أَصُوْصٌ.
وتآصُّوا: اجْتَمَعُوا وتَزَاحَمُوا، وائْتَصُّوا: كذلك. وأصَّ بَعْضُهم بَعْضاً.
وجَمَاعاتٌ أصَائصُ. وتَرَكْتُهم أَصِيْصَةً واحِدَةً: أي مُجْتَمِعِيْنَ.
والأَصِيْصَةُ من البُيُوْتِ: المُتَقَارِبَةُ. وقد ائْتَصَّتْ حِلَّتُهم.
وله من فَرَقِه أصِيْصٌ: أي انْقِبَاضٌ وذُعْرٌ.
والأَصِيْصُ: البِنَاءُ المُحْكَمُ. والذي يُنْقَلُ عليه الطِّيْنُ. وشَيْءٌ كهَيْئةِ الجَرِّ له عُرْوَتانِ. ونِصْفُ الجَرَّةِ والخابِيَةِ يُبْذَرُ فيها الرَّيَاحِيْنُ.
والآصِيَةُ: طَعَامٌ مِثْلُ الحَيْسِ (٢٠) من السَّمْنِ والتَّمْرِ. وهي-أيضاً-: الداهِيَةُ اللازِمَةُ.
وأصَى عَلَيَّ الأمْرُ: إذا لم يُمْكِنّي فَتْحُه، وأصّى تَأْصِيَةً: كذلك. وما أشَدَّ ما يَأْصُوْ عَلَيَّ.
وإنَّ بكَ لَآصِيَةً -وجَمْعُها أوَاصٍ -: أي داهِيَةً.
وما بَيْني وبَيْنَكَ آصِيَةٌ تَأْصِيْكَ عَلَيَّ: أي آصِرَةٌ.
(١٨) في ك: هو تيبس.
(١٩) هذا القول مَثَلٌ، وقد تقدم من المؤلف ذكره في صدر باب (ما أوله الصاد).
(٢٠) في الأصل: الخيس، والتصويب من م وك.