وبَنُوْ ضَبَّةَ يقولونَ: لُسْنا ولُسْتُ-بمعنى الفَتْحِ-، ومنهم مَنْ يَقُولُ: لِسْنا.
ولس:
الوَلُوْسُ: النّاقَةُ التي تَلِسُ في سَيْرِها وَلَسَاناً: أي تُسْرعُ. والإبلُ يُوَالِسُ بَعْضُها بَعْضاً: وهو ضَرْبٌ من العَنَقِ.
والمُوَالَسَةُ: شِبْهُ المُدَاهَنَةِ في الأمْرِ والخِدَاعِ.
ووَلَسْتُ بالحَدِيْثِ: عَرَّضْتُ به، وأوْلَسْتُ به ووَالَسْتُ به (١٠) أيضاً. وقَوْلُهم:
لا يُوَالِسُ ولا يُدَالِسُ: منه، وقيل: هي المُسَابَقَةُ.
والوَلاّسُ: الذِّئْبُ؛ لأنَّه يَلِسُ (١١) الدِّماءَ: أي يَلَغُ فيها.
سيل:
السَّيْلُ: مَعْروفٌ، وجَمْعُه سُيُوْلٌ. ومَسِيْلٌ وأمْسِلَةٌ ومُسْلانٌ ومَسَايِلُ.
والمُسَالانِ من الرَّجُلِ: جانِبا الفَمِ حَيْثُ يَجْتَمِعُ الرِّيْقُ.
وفُلانٌ (١٢) مُسَالُ الخَدَّيْنِ: أي طَوِيْلُهُما، نَحْوَ الأسِيْلِ.
ومَثَلٌ: «سَبَقَ سَيْلُكَ مَطَرَكَ» (١٣)، و «هو أمْضى من السَّيْل» (١٤).
والسَّيَالُ: شَجَرٌ سَبْطُ الأغْصَانِ؛ عليه شَوْكٌ بِيْضٌ؛ أُصُوْلُه أمثالُ ثَنَايا الجَوَاري (١٥). وقيل: هو شَجَرُ الخِلافِ.
والسِّيْلانُ: سِنْخُ قائمَةِ السِّكِّيْنِ وغَيْرِه.
ويُقال للمَيْعَةِ الرَّطْبَةِ: السّائلَةُ. وغُرَّةٌ سائلَةٌ.
ورَأيْتُ سائلةً من الناسِ وسَيّالَةً: أي جَماعَةً.
(١٠) سقطت جملة (واولست به ووالست به) من ك.
(١١) في الأصل وك: لأنه يلوس، والتصويب من م.
(١٢) سقطت كلمة (وفلان) من ك.
(١٣) ورد هذا المثل في أمثال أبي عبيد:٣٠٥ ومجمع الأمثال:١/ ٣٤٩.
(١٤) ورد هذا المثل في الأمثال:٢/ ٢٨٤ والمستقصى:١/ ٣٦٦.
(١٥) في الأصل وك: الجوارِ، وما أثبتناه من م.