الزّاي واللاّم (١)
الزّاي واللاّم والنُّون
لزن:
اللَّزَنُ: اجْتِمَاعُ القَوْمِ على البِئْرِ حَتَّى ضاقَتْ عنهم. والماءُ مَلْزُوْنٌ. ولَزَنَ القَوْمُ يَلْزِنُوْنَ (٢) لَزْناً ولَزَناً: أي ازْدَحَمُوا.
واللَّزَنُ: الشَّدَائِدُ.
ولَيْلَةٌ لَزْنَةٌ: أي شاتِيَةٌ شَدِيدَةُ البَرْدِ.
والزَّمَانُ الْأَلْزَنُ: الشَّدِيْدُ الكَلَبِ. وعَيْشٌ لَزْنٌ، لَزُنَ لُزُوْنَةً ولَزَانَةً.
نزل:
النَّازِلَةُ: الشَّدِيْدَةُ من شَدَائِدِ الدَّهْرِ تَنْزِلُ بالنَّازِلِ (٣)، والجميعُ النَّوَازِلُ.
ونَزَلَ الراكِبُ عن دابَّتِه، والرَّجُلُ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ. والنَّزْلَةُ: المَرَّةُ الواحِدَةُ. ونَزَّلْتُ الشَّيْءَ تَنْزِيْلاً.
والنُّزْلُ: ما يُهَيَّأُ للضَّيْفِ إذا نَزَلَ. ورَيْعُ ما يُزْرَعُ.
وأرْضٌ نَزْلَةٌ: كثيرةُ النُّزْلِ. وهي البَعِيْدَةُ أيضاً، وسَحَابٌ نَزِلٌ.
(١) زيادة يقتضيها التبويب لم ترد في الأصلين.
(٢) هكذا ضُبط الفعل في الأصلين، وهو مضبوط في المعجمات كنَصَرَ وفَرِحَ.
(٣) كذا في الأصلين، ولعلَّه تصحيف (بالنّاس).