وأَطْمَرَ (٨٢) القَوْمُ بُيُوْتَهم: أي (٨٣) أرْخَوْا سُتُوْرَهم على أبْوَابِهم.
والطَّامُوْرُ: مِثْلُ الطُّوْمَارِ، طُمِرَ وطُوِيَ: واحِدٌ.
رمط:
الرَّمْطُ (٨٤): مُجْتَمَعُ العُرْفُطِ ونَحْوِه من شَجَرِ العِضَاهِ.
ورَمَطْتُ الرَّجُلَ أَرْمَطُهُ (٨٥): أي عِبْتُه.
مرط:
المَرْطُ: نَتْفُكَ الشَّعْرَ والرِّيْشَ عن الجَسَدِ. وتَمَرَّطَ الذِّئْبُ: سَقَطَ شَعْرُهُ، فهو أَمْرَطُ: لا شَعْرَ (٨٦) على جَسَدِه وصَدْرِه إلاَّ القَلِيْلُ، وقد مَرِطَ مَرَطاً.
والمُرَاطَةُ: ما سَقَطَ من الشَّعْرِ.
وسَهْمٌ أَمْرَطُ: قد سَقَطَ عنه قُذَذُه، ومِرَاطٌ: لا رِيْشَ عليه، والجَميعُ مِرَطَةٌ.
وسَهْمٌ مَارِطٌ: ذَهَبَ رِيْشُه.
وأَمْرَطَتِ النَّخْلَةُ: إذا سَقَطَ بُسْرُها غَضّاً، وهي مُمْرِطٌ.
والْأَمْرَطُ: اللِّصُّ.
وامْتَرَطْتُ الشَّيْءَ من يَدِه: اخْتَلَسْته.
وفلانٌ يَمْتَرِطُ ويَمْرُطُ (٨٧): أي يَجْمَعُ ما يَجِدُه.
والمُرَيْطَاءُ: ما بَيْنَ الصَّدْرِ إلى العانَةِ.
والمَرِيْطَانِ: عِرْقَانِ في الجَسَدِ.
والمَرِيْطُ في رُسْغِ الفَرَسِ: بَيْنَ الثُّنَّةِ وأُمِّ القِرْدَانِ.
(٨٢) كذا ورد الفعل في الأُصول، وهو (طَمَّرَ) في القاموس والتاج.
(٨٣) زيادة من م.
(٨٤) يرى الأزهري في التّهذيب أنَّه تصحيف الرهط-بالهاء-.
(٨٥) هكذا ضُبط الفعل المضارع في الأُصول، وفي العباب: «أرْمِطُه-بالكسر-» ومثله في التّكملة واللسان والقاموس.
(٨٦) في ك: فهو أمرط الأشعر.
(٨٧) في ك: وتمرط.