وفلانٌ لَيِّنُ اللِّيْطِ: أي السَّحْنَةِ (٢٧).
واللِّيْطُ: الجِلْدُ الأعْلى من الحَيْوَانِ، والجَمِيعُ الْأَلْيَاطُ. واللَّوْنُ (٢٨) -هُذَلِيَّةٌ-.
ولِيْطُ: القَوْسُ العَرَبِيَّةُ (٢٩). ويُقال: عَاتِكَةُ اللِّيَاطِ: أي (٣٠) لازِمَةٌ لِلِّيْطِ (٣١).
ويُقال: شَيْطَانٌ لَيْطَانٌ: أي مَلْعُوْنٌ.
وما يَلِيْطُ به (٣٢) النَّعِيْمُ: أي لا يَلِيْقُ ولا يُوَافِقُ.
واِلْتَاطَ بأرْضِ كذا: أي وافَقَها وأقامَ بها؛ فهو مُلْتَاطٌ.
ولا يَلْتَاطُ ذاكَ بصَفَري: أي لا يَلْصَقُ بِقَلْبي. وهو أَلْيَطُ بالقَلْبِ وأَلْوَطُ.
و ١٧ - كانَ عُمَرُ بنُ الخَطّاب-رَضِيَ اللَّهُ عنه- يُلَيِّطُ أولادَ الجاهِلِيَّةِ بآبائهم.: أي يُلْحِقُهم بهم.
واللِّيَاطُ: كُلُّ شَيْءٍ ألْصَقْتَه بشَيْءٍ فقد أَلَطْتَه به. وهو الرِّبَا (٣٣) أيضاً.
واسْتَلَطْتُ الشَّيْءَ: اسْتَوْجَبْته واسْتَحْقَقْته.
واللَّيَّاطُ (٣٤): الكِلْسُ والجِصُّ (٣٥).
(٢٧) كذا في الأُصول، وفي التّهذيب واللسان والتاج: اللَّيِّنُ المجَسَّةِ، وفي العباب واللسان-أيضاً- والقاموس: اللَّيِّنُ السَّجيَّة.
(٢٨) في الأُصول: اللَّوز، وما أثبتناه من العين والتّهذيب والصحاح والعباب واللسان والقاموس.
(٢٩) كذا في الأُصول وبهذا الضبط، وفي المعجمات: لِيْطُ القوسِ أعلاها وظاهرُها.
(٣٠) زيادة من م.
(٣١) في العين واللسان: أي لازقة الليط.
(٣٢) سقطت كلمة (به) من ك.
(٣٣) في الأصل وم: الرباء، وفي ك: الرياء، وما أثبتناه من التّهذيب والعباب والتّكملة واللسان.
(٣٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وم وفي التكملة، ولم تشدَّد الياء في ك، وهو اللِّيَاطُ-ككِتَابٍ- في العباب ونصِّ القاموس.
(٣٥) في م: والحلص.